وزارة التعليم العالي توضح " لا شيء تغير في نظام الالتحاق و التسجيل بطور الماستر "

كشف مدير التكوين بوزارة التعليم العالي البروفسور جمال بوقزاطة، اليوم الأحد، عدم ادراج أية تغييرات في طريقة الالتحاق والتسجيل بطور الماستر مثلما تم الترويج له، حيث تم الإبقاء على نفس الإجراءات المعتمدة السنة الماضية.

وأوضح المتحدث اليوم في تصريح لبرنامج ضيف الصباح للإذاعة الوطنية، أنه لا شيء تغير بالنسبة للالتحاق بطور الماستر، حيث سيتم اعتماد نفس النظام المعلوم به في السنوات الفارطة للالتحاق بهذا الطور، مشيرا أنه سيتم قريبا إصدار قرار يحدد شروط الالتحاق بالتكوين في هذا الطور.

و أضاف أن ما حدث، هو قيام البعص بقراءات متسرعة و مختزلة للمادة 15، من المرسوم المتعلق بالدراسات و التكوين لنيل الشهادات الجامعية، على الرغم من أن المرسوم يتشكل من 73 مادة في حين أن القراءة انصبت فقط على عبارة " مسابقة ".

و هي صيغة يتم اللجوء اليها كلما تعلق الأمر الإلحاق بطور من اطوار التكوين، مسابقة كتابية أو عن طريق الشهادة، وهو ما أحدث تخبطا داعيا إلى قراءة المادة في كليتها.

وأشار المتحدث، أن قطاع التعليم العالي ينظم منذ سنيتن الالتحاق الماستر وقف دراسة ملف يقدمه الطالب إلى اللجان البيداغوجية او لجنة التوجيه و الترتيب، تدرسه وفقا للمعايير المطلوبة للالتحاق بهذا الطور و هناك 80 بالمائة من خريجي الجامعة الجدد يمكنهم الالتحاق بالماستر و 20 بالمائة للتنافس من خارج المؤسسة و الخريجين القدامي من المؤسسة و لاشيء تغير، وهي نفس الطريقة التي ستعتمد الموسم الجامعي المقبل يضيف المتحدث.Écrire à Leila Kerkoud

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر قياسية على 17 ولاية

  2. إلى غاية الأربعاء.. موجة حر شديدة على هذه الولايات

  3. تعرف على أكثر أنواع العنب فائدة للجسم

  4. هذه التخصصات الجديدة لحاملي البكالوريا الجدد

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 39006 شهيد

  6. رفع الإنتاج في بداية جويلية لبلوغ 7000 سيارة مُصنعة يومياً

  7. البنك الوطني للإسكان : تحديد كيفيات تمويل البرامج السكنية العمومية

  8. وكالة "عدل" تعلن عن بيع أزيد من 1400 محل ذو استعمال تجاري

  9. نقل بحري.. بيان هام بخصوص رحلات سفينة موبي دادا

  10. لأثرياء العالم.. سعر خيالي لتذاكر ريال مدريد الجديدة