وزير الخارجية يتحادث مع نظيره الأذربيجاني حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية  بالخارج، رمطان لعمامرة، الذي يقوم بزيارة عمل  لأذربيجان بصفته مبعوثا خاصا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، هذا  الأربعاء بباكو، محادثات  ثنائية مع نظيره الاذربيجاني، جيهون بيراموف. 

وأفاد بيان للوزارة، أن الجانبين عقدا جلسة عمل موسعة خصصت لبحث واقع وآفاق  علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في جميع المجالات. 

وحسب ذات البيان، فقد إستعرض الوزيران بهذه المناسبة الأوضاع الأمنية والسياسية  ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الدولي والاقليمي، مؤكدين على ضرورة تكثيف  التشاور بين البلدين بحكم  دورهما الريادي في إطار المنظمات التي ينتميان  إليها على غرار منظمة الأمم المتحدة، وحركة عدم الانحياز ومنظمة التعاون  الاسلامي, بالإضافة إلى أوبك+ ومنتدى الدول المصدرة للغاز، خاصة في السياق  الراهن للعلاقات الدولية. 

وأضاف البيان، أنه في ختام جلسة العمل، قام رئيسا دبلوماسية البلدين بالتوقيع  على اتفاقيتين تنص الأولى على تأسيس آلية تشاور سياسي بين الجزائر وأذربيجان بينما تهدف الاتفاقية الثانية لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية ولمهمة من تأشيرة الدخول للبلدين. 

وبعد الأشغال، نشط الوزيران ندوة صحفية نوها خلالها بالتوافق في وجهات النظر  الذي ميز المحادثات حول عديد القضايا الدولية، كما أكدا عزمهما على بذل كل  الجهود اللازمة على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف لتجسيد إرادتهما المشتركة في دعم السلم والأمن الدوليين بما يتوافق مع مبادئ الشرعية الدولية وضرورة  تعزيز التوجه نحو السبل السلمية لحل مختلف الأزمات والنزاعات.
 
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان