بطاقية وطنية للمستفيدين من الزكاة

 أعطت وزارة الشؤون الدينية تعليمات للشروع في توزيع زكاة الفطر بداية من يوم 28 رمضان لتصل الى مستحقيها قبل صلاة عيد الفطر. ومنعت الوصاية توزيعها في غير المكان الذي جمعت فيه.

 وطالبت بتحرير محاضر خاصة بالعملية وضبط القوائم في بطاقية ولائية ثم وطنية. وأمرت الوزارة أئمة المساجد بقطع الطريق على أصحاب التيار السلفي الداعي إلى إخراج زكاة الفطر عينيا.

وطالبتهم بمشاركة لفقهاء في حملة توضح من خلالها قوة الرأي الذي تبناه علماء الجزائر والمتمثل في أفضله إخراج زكاة الفطر نقد جندت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف للأئمة والفقهاء واللجان الدينية لإنجاح عملية زكاة الفطر وقطع الطريق على دعاة إخراجها قوتا أو طعاما.

وقالت الوزارة في مذكرة موجهة إلى مديرياتها عبر الوطن  الأئمة والفقهاء بالدفع بقوة الرأي  الذي تبناه علماء الجزائر والمتمثل في أفضلية إخراج زكاة الفطر نقد.

كما طالبت الوزارة بتجند الإئمة واللجان الدينية ووجهاء المجتمع بإنجاح هذه العملية التي أولتها مصالح يوسف بلمهدي اهتماما خاصا. ووحددت الوزارة في مذكرتها تاريخ 28 من رمضان بداية الشروع في توزيع الزكاة،  علما أنه تم الشروع في تحصيلها منتصف رمضان. 

وضبطت الوزارة جملة من الإجراءات التي تستوجب متابعتها في العملية بحيث يتم في المرحلة الأولى ضبط قوائم الفقراء والمساكين وفق الشكليات المذكورة في مشروع صندوق الزكاة. وضمن البطاقات الفنية ويجب استعمال هذه العملية لتحديث قوائم المستحقين بملء استمارات استحقاق الزكاة التي ستكون البطاقية الولائية فالوطنية لمستحقي الزكاة.
 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. 15 مليون غرامة ومصادرة السيارة لمركبي لوحات ترقيم مخالفة للقانون

  2. مديرة الرواتب بوزارة المالية: زيادات الرواتب الجديدة ستشمل العلاوات والخبرة المهنية

  3. أمطـــار رعديــة على هذه الولايــات

  4. تساقط الثلوج على هذه الولايات

  5. الكشف عن مصير نجم منتخب غانا بعد زلزال تركيا

  6. الرئيس تبون يأمر باستدعاء السفير الجزائري بفرنسا للتشاور

  7. الجزائر تُدين بشدة عملية انتهاك السيادة الوطنية من قبل دبلوماسيين فرنسيين

  8. خبراء: الزلازل المميتة أزاحت تركيا وحركتها نحو الغرب 3 أمتار

  9. مونديال الأندية: الهلال السعودي يطيح بفلامينغو البرازيلي ويتأهل للنهائي في إنجاز تاريخي

  10. والي وهران لمسيري "الحمراوة" : سترحلـون بالتراضي أو بالتقاضي .. وسنحقق في مديـونية 200 مليـار سنتيم