أسعار النفط تحلق عاليا .. وخام برنت يقارب 83 دولارًا

خ/ رياض- سَجَّلت ، أسعار النفط ، في مستهل تعاملاتها ، اليوم الجمعة ، إرتفاعا لافتا ، مُحققة بذلك مكاسب نوعية للأسبوع الثانية على التوالي ، وسط مؤشرات قوية بانتعاش العرض في قادم التعاملات .

وإرتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم ماي 2024، اليوم بحلول الساعة 07:40 صباحًا بتوقيت غرينتش ، بمقدار 31 سنتًا، أو 0.38%، مسجلًا نحو 82.22 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، إرتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل 2024، بنحو 24 سنتًا، أو 0.31%، مسجلًا نحو 78.50 دولارًا .

و تتطلع الأسواق، خلال الأسبوع الأول من شهر مارس (2024)، قرار تحالف "أوبك+" بشأن اتفاقيات العرض، وذلك للربع الثاني من العام ، في ظل تباين مؤشرات الطلب من جانب المستهلكيْن الرئيسين، وهما الولايات المتحدة والصين .

و أظهرت الإحصائيات أن إنتاج منظمة أوبك، خلال شهر فبراير المنقضي ، قد حقق 26.43 مليون برميل يوميًا، بزيادة تبلغ نحو 90 ألف برميل يوميًا عن إنتاج جانفي ، كما زاد الإنتاج الليبي بمقدار 150 ألف برميل يوميًا على أساس شهري.

ولا تزال التوقعات في الأوساط المهتمة بالسوق النفطية ، تميل إلى بقاء أسعار النفط عند حدود 80 دولارًا للبرميل الواحد ، وسط توقعات المُختصين باستمرار تخفيضات إنتاج أوبك+ خلال الربع الثاني من 2024 .

ويرى رئيس فريق قطاع الطاقة في بنك دي بي إس، سوفرو ساركار، أن الإحتمالات المتزايدة لاستمرار أوبك + بقيادة السعودية في سياسة الخفض الطوعي لإنتاج النفط إلى ما بعد الربع الأول، والتي تتزايد احتمالات استمرارها حتى نهاية 2024، ستُبقي أسعار النفط فوق حاجز الـ80 دولارًا .

ويرى كثيرون أن الأسعار المعلنة حاليا تتعلق بعقود آجلة أي بأشهر مارس ، أبريل وماي وفترة ما قبل الصيف لعام 2024 ، التي تتميز بارتفاع كبير في حركة السفر والتنقل والعطل السنوية، وبالنظر على كون البترول يستعمل بنسبة و70 بالمائة في قطاع النقل (الوقود)، وهو ما رفع الطلب وبينها النفط الجزائري " صحارى بلند" ، الذي يزداد الطلب عليه، بالنظر لنوعيته لأنه خفيف ومنح 45 درجة من معهد البترول الأمريكي فيما يخص الجودة .

وخلص الكثير من المُختصين الطاقويين ، إلى التأكيد أن سعر البرميل ، سوف يبقى في هذا الإتجاه المرتفع ، أي فوق عتبة 80 دولارًا ، طالما استمرت التوترات في البحر الأحمر وكذا العُدوان على غزّة.

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  3. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  4. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  5. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  6. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  7. لهذا السبب.. غلق مؤقت لطريق وطني بين ولايتي بجاية وجيجل

  8. عون: الأنسولين المحلي يتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين

  9. الرئيس تبون يتوجه اليــوم إلى تونس

  10. الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة : الجزائر على موعد مع إنجاز 6 محطات تحلية جديدة بالطاقة الشمسية في 2025