الاستثمار في بناء و تصليح السفن: لجنة وزارية مشتركة لدراسة منح عقارات داخل الموانئ

-يسرى خليفة- الجزائر - كشف وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية، هشام سفيان صلواتشي، عن تشكيل لجنة وزارية مشتركة تعمل على دراسة طلبات العقار من طرف المستثمرين لتطوير نشاط بناء و صيانة و تصليح السفن، و ذلك عقب توجيهات رئيس الجمهورية،  عبد المجيد تبون، بهذا الشأن. 

وأوضح صلواتشي, في تصريح لوأج, أن "تنصيب هذه اللجنة, التي تعمل على دراسة  طلبات المستثمرين و حاملي المشاريع الذين أودعوا طلبات الاستفادة من عقارات داخل الموانئ, جاء تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية, خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد في 31 أكتوبر المنصرم".


و تم في هذا الصدد تكليف لجنة مكونة من وزراء الداخلية والصيد البحري والصناعة ل "الشروع الفوري في الاستجابة لطلبات العقار المودعة من قبل شركات بناء سفن الصيد"، و أضاف الوزير في هذا الشأن, أن هذه اللجنة, التي تتكون حاليا من وزراء الداخلية و الصيد البحري و الصناعة و كذا النقل, تقوم "بدراسة معمقة و مدققة لطلبات المستثمرين". 

و ذكر صلواتشي ان هذه اللجنة قامت, منذ اجتماعها في 2 نوفمبر, بمتابعة جدية لطلبات توسيع العقار داخل الموانئ من اجل ممارسة نشاط بناء السفن, و ذلك بالتنسيق مع القطاعات المعنية الى جانب اشراك ولاة الجمهورية الذين سجلوا طلبات بهذا الشأن.

و توج عمل هذه اللجنة, يضيف الوزير, بتلبية طلبات توسيع العقار على مستوى بعض الموانئ, حيث تم تسليم عقود استغلال مساحة داخل موانئ كل من زموري البحري بولاية بومرداس و سيدنا يوشع بولاية تلمسان.


و ذكر  صلواتشي ان هذه العقود سلمت لثلاث مؤسسات تنشط في مجال بناء و صيانة و تصليح السفن تخص كلا من تكنونافال (Tchnonaval) و ربيع ( Rabie ) اللتين استفادتا من مساحات بميناء سيدنا يوشع و شركة  "كوريناف" ( Corenave)  التي استفادت من مساحة بميناء زموري.

وفي هذا السياق, اكد الوزير أن الإجراءات المتخذة لصالح المستثمرين في مجال بناء السفن و تصليحها من شانها ان تعزز هذه المهنة مبرزا أن "الجزائر لديها قدرات و كفاءات لتطوير هذا النشاط".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ثلوج مرتقبة على هذه الولايات

  2. الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا ....هذه أعراض المتحور "أوميكرون"

  3. بيان معهد باستور بخصوص متحور "أوميكرون"

  4. هذه هي القنوات الناقلة لمباريات كأس العرب 2021

  5. بموجب التعديل الجديد..هكذا يتمّ اختيار رئيس المجلس الشعبي البلدي

  6. مذيع قناة الجزيرة جمال ريان "تحية للرئيس تبون و اللهم انصر الجزائر"

  7. طلبة المغرب في مظاهرات حاشدة ضد نظام المخزن.. وشعارهم "القضية الفلسطينية هي قضية وطنية"

  8. ثلوج على المرتفعات الداخلية للوطن.. وهذه هي الولايات المعنية

  9. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات الجنوبية

  10. تساقط كثيف للثلوج في مرتفعات باتنة..والجيش يساهم في فتح الطرقات