الجزائر تُحقق 2.2 مليار دولار كصادرات خارج المحروقات خلال 4 أشهر

 لطفي.ط- تمكنت الجزائر من تحقيق 2.2 مليار دولار كصادرات خارج قطاع المحروقات خلال الأربع أشهر الأولى من السنة الجارية، بحسب ما أكده المدير الفرعي لمتابعة ودعم الصادرات بوزارة التجارة عبد اللطيف الهواري.

وكشف ذات المسؤول لدى نزوله ضيفًا هذا الخميس، على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، بأنّ الجزائر حققت 40 بالمائة من أهدافها المسطرة لبلوغ 7 ملايير دولار من الصادرات الغير نفطية.

وأوضح ضيف الإذاعة الوطنية بأنّ الحصيلة المُحققة خلال ذات الفترة شهدت إرتفاعًا بنسبة 82 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية رغم منع بعض المنتوجات من التصدير، مؤكدًا عزم الدولة على الرفع من المبادلات البينية العربية والإفريقية، لاسيما في ظل دخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية حيز التنفيذ مطلع شهر جويلية المقبل.

وضمن ذات السياق، أكد المسؤول بوزارة التجارة بأنّ إن السوق الإفريقية تعتبر سوقا واعدة نظرا لقصر المسافات، مشيرا إلى أنه تم خلال ستة أشهر من 2021، تصدير ما قيمته 300 مليون دولار من المنتجات الجزائرية منها 150 مليون دولار موجهة إلى دول إفريقيا الغربية خصوصا الدول الحدودية المجاورة، وهذا بعد قرار إعادة فتح الحدود من طرف السلطات العليا للبلاد.

مشروع خط بحري بين مينائي جيجل وداكار السينغالية

كما أكد عبد اللطيف الهواري بأنّ العمل جار على فتح خط بحري جديد يربط بين مينائي جن جن بجيجل وداكار السينغالية، وذلك في معرض حديثه على أثر الخطوط البحرية في إنعاش الحركية التجارية.

ونوّه ضيف القناة الإذاعية الأولى بمجهودات مجمع " لوجيترانس" لتسويق المنتوجات الجزائرية خصوصًا في القارة السمراء، كما تطرق في السياق ذاته للعراقيل التي تواجهها الوكالة الوطنية لترقية الصادرات "ألجيكس" لإقناع المتعاملين الاقتصاديين وأصحاب المؤسسات المصغرة لولوج مجال التصدير، حيث أشار إلى تخوفهم من خوض التجربة، ولهذا الغرض، تحرص الوزارة على تنظيم أيام تحسيسية وأبواب مفتوحة لتسجيل انشغالات المتعاملين والمنتجين، إلى جانب تقديم وشرح مختلف الضمانات الإدارية واللوجستية التي توفرها الدولة لمرافقة المتعاملين الاقتصاديين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بيان من بريد الجزائر حول البطاقة الذهبية

  2. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  3. بداية من الغد..تحويل مؤقت لحركة السير لمدة شهر عبر هذا الطريق

  4. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  5. حزب العمال يقرر المشاركة في رئاسيات 2024

  6. دولة جديدة تعلن اعترافها بدولة فلسطين والخارجية الفلسطينية تعلق

  7. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو

  8. النوادي الجزائرية تتضامن مع اتحاد العاصمة وتندد بتصرفات نهضة بركان المغربي المشينة

  9. هزة أرضية بولاية المسيلة

  10. الكشف عن حكام قمتي نصف نهائي كأس الجزائر