" تحويل الجزائر في آفاق 2026 ...إلى منصة تصدير السيّارات إلى إفريقيا

العملاق الإيطالي ستيلانتيس يُسرّع خطط تطوير مصنع "فيات الجزائر"

تتأهب ، ولاية وهران ، إلى احتضان أكبر حدث لتصنيع   السيّارات المُصنعة محلياً في الجزائر في الفترة المُمتدة بين  16 و 17 أفريل 2024 ، في سياق الإستيراتيجية الإقتصادية للمجمع الإيطالي رابع عملاق عالمي في إنتاج السيّارات ، بتسرّيع خطط تطوير مصنع فيات في الجزائر .

و تعقد السلطات العمومية لعاصمة الغرب الجزائري بالتنسيق مع الفاعلين المهنيين في مصنع فيات في المنطقة الصناعية بطافراوي شرق وهران ، اجتماعات تنسيق خاصة بضبط كامل الترتيبات اللازمة لإنجاح هذا التجمع العالمي ، الذي من المرتقب أن يحضره الكثير من المُناولين الجزائريين و نظرائهم من رومانيا ، تركيا ، إيطاليا وفرنسا لمباحثة فرص إنتاج قطع الغيار ولواحق المركبات محلياً ، تحت إشراف مسؤولي مجموعة ستيلانتيس الإيطالية و جيانماركو جيوردا المدير العام لجمعية "أنفيا"  ، التي ستكون حاضرة في هذا الحدث الوازن في وهران بعشرة مُتخصصين في مجال إنتاج مكونات السيّارات .

ويأتي عقد هذا التجمع العالمي في وهران ، بعد قرابة 90 يوما عن الافتتاح الرسمي لمصنع فيات في وهران ، في إطار ما يُعرف ب " انتقال مجمع ستيلانتيس الإيطالي من مصنع تجميع بسيط إلى مركز صناعي للسيّارات " له القدرة ليس فقط على إمداد السوق الجزائرية المتنامية ، بل على التنافس مع عمالقة آخرين في هذا القطاع عبر القارة الإفريقية بأكملها.

و بحسب مراجع "  البلاد نت " ، فإن الملتقى المتوقع يومي  16 و 17 أبريل ، يرمي أساسا ، إلى إختيار شركاء إضافيين للمجمع ، تستوفى فيهم شروط الجودة ، الصرامة و الإلتزام بالتوريد ضمن الآجال التعاقدية ، وذلك تمهيداً للمرحلة الثانية من الإنتاج المحلي للمركبات في المصنع الجديد .

و يتكفّل هؤلاء الشركاء الجدد ، بأشغال تصنيع بعض القطع في السيّارة المُصنعة محلياً في الجزائر ، حيث تشتغل مجموعة ستيلانتيس حاليا مع 11 موردًا محليًا، في تصنيع سيّارة " فيات " ، على أن يرتفع العدد قريبًا إلى 23 مناولا ، أي إضافة 12 موردًا  إضافيا، يُنتظر حصولهم على شهادة المطابقة للشروع في إنتاج أجزاء السيّارات المُصنعة محلياً ، وذلك بعد تخصيص مساحة 80 هكتارا أخرى مخصصة لمُصنعي المعدات التي سترافق المصنع.

و تقوم الشركات المُناولة الجزائرية حاليا بإنتاج المقاعد ، السجاد ، الزيوت ، مواد التشحيم ، الأجزاء البلاستيكية والإطارات.

وسبق أن حصلت شركة  "إيريس" على شهادة المطابقة لتصنيع عجلات  مصنع فيات ، إضافة إلى شركة جزائرية أخرى في مجال إنتاج بطاريات السيّارات .

و تفرض الشروط التي حددتها الجزائر ، على الشريك الإيطالي ، برفع نسبة الإندماج في السيّارة المُصنعة محلياً  تدريجيا لتصل 10 بالمائة بعد سنة من مباشرة التصنيع و30 بالمائة في ظرف خمس سنوات ، تنفيذا لبنود دفتر شروط تصنيع السيّارات الصادر شهر نوفمبر 2022 .

وتسعى الجزائر إلى مُضاعفة تطوير صناعتها لإنتاج مكونات السيّارات المُصنعة محلياً ، أكثر تقدما من الناحية التكنولوجية في آفاق 2026 ، ضمن الأهداف المشتركة مع الشريك الإيطالي بتحويل الجزائر رائدة شمال إفريقيا إلى منصة تصدير السيّارات إلى الأسواق الخارجية وخاصة في دول غرب إفريقيا.

و معلوم أنه تم إنتاج أول سيّارة فيات مُصنعة محلياً في 11 ديسمبر الماضي ، بينما باشرت الشركة الإيطالية ، عملية التسويق بداية من شهر مارس الجاري ، معلنة عن أسعار مركباتها المُنتجة محلياً ، والتي تعد أقل سعرا من تلك المُستوردة من الخارج.

الأكثر قراءة

  1. السماح لأفراد الجالية الوطنية بالدخول إلى الجزائر باستظهار بطاقة التعريف

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34904 شهيد

  3. أمطار رعدية على 14 ولاية اليوم

  4. أمطار غزيــرة على 4 ولايات

  5. إنخفاض ملحوظ في أسعار اللحوم الحمراء بمدن الشرق الجزائري

  6. بطل المسلسل الشهير "يوسف الصديق" في الجزائر

  7. بوتين يخالف البروتوكول ويصافح هذا الرجل في حفل تنصيبه.. من يكون؟

  8. غدا الخميس.. جلسة علنية مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية على 4 وزراء

  9. ابتعدي عنها.. 5 عادات غذائية تهدد طفلك بارتفاع الكوليسترول

  10. تصل إلى 80 رحلة أسبوعيّاً.. تركيا والجزائر توقعان اتفاقية لزيادة الرحلات الجوية بينهما