تراجع عالمي تاريخي في انتاج زيت الزيتون لهذه الأسباب!

البلاد.نت-عبير.ش     يعتبر زيت الزيتون منتجًا يحظى بتقدير كبير في جميع أنحاء العالم، ولكنه أيضًا من أكثر المواد الاستهلاكية التي تتعرض لمخاطر مناخية وتقلبات السوق. ولعدة سنوات، استمرت أسعار زيت الزيتون في الارتفاع، لتصل إلى مستويات تاريخية. فما هي أسباب هذه الطفرة؟ وما هي عواقبه على المستهلكين والمنتجين؟

زيت الزيتون: الإنتاج العالمي في تراجع!

أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار زيت الزيتون هو انخفاض الإنتاج العالمي. وفقًا للمجلس الدولي للزيتون (IOC)، من المتوقع أن يصل الإنتاج العالمي من زيت الزيتون إلى 3.14 مليون طن لحملة 2022/2023. ويمثل هذا انخفاضًا بنسبة 6.5% مقارنة بالحملة السابقة. ويعزى هذا الانخفاض إلى الظروف المناخية غير المواتية التي أثرت على الدول المنتجة الرئيسية، وخاصة دول البحر الأبيض المتوسط. أدى الجفاف والصقيع والحرائق والأمراض إلى انخفاض إنتاجية أشجار الزيتون وجودة هذه الثمار. في إسبانيا، أكبر منتج في العالم، من المتوقع أن ينخفض الإنتاج بنسبة 15% مقارنة بالحملة السابقة.

وفي إيطاليا، ثاني أكبر منتج في العالم، من المتوقع أن ينخفض الإنتاج بنسبة 30% بسبب بكتيريا Xylella fastidiosa التي تقضي على أشجار الزيتون في جنوب البلاد. مما سيؤثر على سعر زيت الزيتون زيت الزيتون: الطلب العالمي المتزايد! وفي مواجهة العرض المحدود، يستمر الطلب العالمي في النمو.

وفقًا لـ COI، من المتوقع أن يرتفع الاستهلاك العالمي لزيت الزيتون بنسبة 3٪ لحملة 2022/2023. وبذلك يرتفع إلى 3.11 مليون طن.وتفسر هذه الزيادة بالفوائد الصحية لزيت الزيتون، التي أقرتها العديد من الدراسات العلمية. أما الطلب فيأتي بشكل رئيسي من الدول المستهلكة تقليديا، مثل إسبانيا وإيطاليا واليونان والبرتغال.

ولكن أيضًا الدول غير المنتجة، مثل الولايات المتحدة والبرازيل واليابان والصين وهي دول لمست فوائد زيت الزيتون وعلى استعداد لدفع ثمن باهظ للحصول على هذا المنتج عالي الجودة. ففي الصين، زاد استهلاك زيت الزيتون بنسبة 20% سنويا منذ عام 2010.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على 6 ولايات

  2. أمطـار غزيـرة على هذه المناطق

  3. بيان هام من وزارة التربية بخصوص تسجيل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 36096 شهيد

  5. إتصالات الجزائر تخفض أسعار الأنترنت غير المحدود وترفع سرعة التدفق حتى 1 جيغابت في الثانية

  6. إطلاق نار بين الجيشين الإسرائيلي والمصري في رفح

  7. نحو فتح نفق الطريق السيار شرق غرب بجبل الوحش بقسنطينة

  8. تتعلق بـ"الكعبة" المشرفة .. العالم على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة اليوم

  9. العثور على السفير الفرنسي لدى سريلانكا ميتا في مقر إقامته

  10. مشروع نقل و تصدير الفوسفات : سباق مع الزمن لتسليم ازدواجية السكة الحديديّة عنابة منجم بلاد الحدبة