دراسة ملف إعادة فتح استغلال المرجان الأحمر في الجزائر بلغت مراحل متقدمة

أكد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أحمد بداني، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن دراسة ملف إعادة فتح استغلال المرجان الأحمر في الجزائر، الجارية حاليا على مستوى مصالحه الوزارية، قد بلغت "مراحل متقدمة"، مبرزا أن الملف سيكون أيضا محل نقاش على مستوى الحكومة.

وأوضح الوزير في كلمته، خلال إشرافه على لقاء تقييمي لحصيلة نشاطات القطاع للثلاثي الأول من السنة الجارية 2024، جرى بمقر مديرية الصيد البحري وتربية المائيات لولاية الجزائر، بحضور إطارات الوزارة على المستوى المركزي والمحلي، أن دائرته الوزارية بلغت "مراحل متقدمة" في دراسة ملف إعادة فتح بعث استغلال المرجان الأحمر في الجزائر، الذي سيكون محل نقاش على مستوى الحكومة، مشيرا انه يتم العمل على أن "ينطلق هذا النشاط فعليا بداية السداسي الثاني من السنة الجارية".

ولدى تطرقه للتحضيرات الجارية لحملة صيد التونة لسنة 2024، المقرر أن تنطلق نهاية الشهر المقبل، أكد الوزير المصادقة على مخطط يقضي برفع قدرة الصيد ب 5 سفن إضافية، مذكرا بتعزيز حصة الجزائر ب 23 طن غير المستغلة لتصبح الحصة الإجمالية 2046 طن، ما شأنه تعزيز الصادرات الوطنية التي بلغت 27 مليون دولار من هذا النوع من الأسماك.

كما أشار بداني في هذا السياق الى مشاركة 30 طالبا من مختلف المؤسسات التكوينية كمتربصين على متن سفن صيد التونة في تخصصات الصيد والميكانيك، بالإضافة الى تسجيل أول مزرعة جزائرية  لتسمين التونة بولاية تلمسان، بطاقة أولية قدرها 950 طن.

كما كشف الوزير، في عرضه لحصيلة نشاطات القطاع، عن إنجاز ستة مزارع جديدة لتربية المائيات البحرية خلال الثلاث أشهر الأولى من 2024 ليصبح عددها الإجمالي 77 مزرعة، فيما أنجزت ثلاثة مزارع منتجة لتربية المائيات في المياه العذبة لتبلغ 55 مزرعة على المستوى الوطني،  زيادة على الانطلاق في إنجاز 49 مشروع جديد.

وخلال الفترة ذاتها تم استزراع أكثر من 23 مليون من صغار الأسماك في الأقفاص العائمة، حسب بداني، الذي أشار إلى أن قطاعه يهدف "استزراع 30 مليون من صغار الأسماك داخل هذه الأقفاص خلال السنة الجارية".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة السكن.. جديد عدل 3

  2. وزارة الطاقة والمناجم: نتائج استكشاف "الليثيوم" في الصحراء ايجابية

  3. أمطار رعدية على هذه الولايات

  4. ملعب الدويرة.. تعليمات جديدة من وزير السكن

  5. الجنائية الدولية تحذر من يهدد موظفيها بالإنتقام

  6. بعد 12 عامًا.. بوروسيا دورتموند يعلن رحيل ماركو رويس

  7. بيان من المؤسسة الوطنية للنقل البحري حول رحلة وهران اليكانتي

  8. وزارة التربية: "هذه مواعيد سحب استدعاءات امتحاني البيام والبكالوريا"

  9. الإطاحة بشبكة إجرامية دولية تتاجر بالمخدرات

  10. استقبال الجرحى في الجزائر : سفير دولة فلسطين يثمن موقف دولة الجزائر المساند للفلسطينيين