رضا تير: "المجلس في مهمة لتقييم الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلاد"

200 عضو منهم 76 من الكفاءات النسوية لقيادة "الكناس"

أكد رضا تير، رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إن تنصيب رئيس الجمهورية لأعضاء المجلس يعد محطة هامة لتجسيد الالتزام رقم 27 من الالتزامات التي تضمنها برنامج رئيس الجمهورية والقاضي بتعزيز هذه الهيئة الاستشارية.

وأضاف تير، في كلمة له على هامش تنصيب أعضاء المجلس، إن تنصيب "الكناس"، جاء في ظروف إستثنائية متعددة الأبعاد يمر به العالم بأسره. خصوصا ما بعد الأزمة الصحية.

و أوضح تيرا ان  "الكناس"، هي هيئة استشارية لها دورها ومكانتها ضمن المنظومة المؤسساتية للدولة، وأشار ذات المسؤول، إلى أن هيئته ستشرع في مواصلة المهام التي أسندها لها رئيس الجمهورية خصوصا ما تعلق بتقييم الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلاد.

وحول تركيبة الهيئة، قال رضا تير، ان الكناس يضم 200 عضوا منهم 76 من الكفاءات النسوية، وفيما يتعلق بالمستوى العلمي، يضم المجلس 178 عضوا من أصل 200 متحصلون على شهادات جامعية، منهم 20 عضوا بدرجة بروفسور بينهم 4 نساء، و37 عضوا بدرجة دكتور منهم 19 امرأة. بالإضافة إلى 36 عضوا يحمل شهادة ماجيستر وماستر من بينهم 16 امرأة، و29 مهندسا بينهم 11 امرأة.فيما يضم المجلس، 56 عضوا حاملا لشهادة الليسانس وما يعادلها من بينهم 18 إمرأة.

وفيما يتعلق بالتنوع الجغرافي، يتوزع أعضاء المجلس على جميع ولايات الوطن، منهم 22 عضوا من الجنوب، و 26 عضوا من الهضاب و7 أعضاء من الجالية الوطنية بالارج. وفيما يخص التمثيل حسب السن، يضم المجلس، 33 عضوا أقل من 40 سنة، و109 عضوا تتراوح أعمارهم بين 40 و60 سنة، فيما يضم المجلس 58 عضوا تزيد أعمارهم عن 60 سنة.

ويتوزع الأعضاء المختارون على جميع ولايات الوطن ال58، بما يتناسب مع عدد سكان كل ولاية. ويعين الاعضاء لعهدة مدتها ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

وكانت اللجنة المكلفة بتعيين أعضاء المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، من بين القطاعات الاقتصادية و الاجتماعية والمجتمع المدني، قد صادقت على قائمة أعضاء المجلس الذين تم انتقاؤهم من خلال برنامج اختيار آلي. وقد تم دسترة المجلس بموجب التعديل الدستوري الاخير حيث تغيرت تسميته بإدراج البعد البيئي ضمن صلاحياته.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن