صيدال يخطط لبرنامج تصدير بأكثر من 1.5 مليون يورو لأفريقيا والشرق الأوسط  

كشفت  وزارة  الصناعة  الصيدلانية أن المجمع العمومي "صيدال" يعتزم رفع كمية انتاجه بـ47 بالمائة خلال العام الجاري 2022 مقارنة بـ2021، كما يخطط المجمّع لبرنامج تصدير بأكثر من 1.5 مليون يورو موجّه إلى دول في أفريقيا والشرق الأوسط. 

وتم الإعلان عن ذلك خلال عرض قدمته الرئيسة المديرة العامة للمجمع، فاطوم أقاسم، خلال اجتماع العمل والتنسيق الذي ترأسه عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، بحضور مسيري ومسؤولي المجمع وإطارات الوزارة وممثلين عن الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية.
وتناول العرض مختلف المحاور والتوجهات الاستراتيجية لسنة 2022، لاسيما الجوانب المتعلقة بالإنتاج والبحث والتطوير والتصدير، فضلا عن المشاريع المشتركة الاستراتيجية للمجمع، بالأخص تلك المتعلقة الانسولين والأدوية المضادة للسرطان.
وفيما يتعلق بمحور الإنتاج من المنتظر أن يقوم المجمع خلال عام 2022، بتصنيع 151 مليون وحدة، بقيمة 15299 مليار دج، أي بزيادة قدرها 47 بالمائة من حيث الكمية و88 بالمائة من حيث القيمة مقارنة بإنجازات عام 2021.
وأسدى الوزير تعليمات تقضي بقيام مجمع "صيدال" بضمان إنتاج وتوفير المواد الصيدلانية الاستراتيجية، من أجل أن يشارك في تنظيم السوق الصيدلانية للمستشفيات والمدينة.
فيما يخص البحث والتطوير، يطمح المجمع إلى تسويق 21 منتجا جديدا تم تطويرها داخليا من طرف مركز البحث والتطوير بطاقة إنتاجية تبلغ 4 مليون وحدة، بقيمة 600 مليون دج.
ويتوقع أن تنمو الحصة السوقية للمجمع بنسبة 5 بالمائة عام 2022 و10 بالمائة عام 2023.

وبخصوص محور تطوير إنتاج المواد الأولية، أصدر وزير الصناعة الصيدلانية تعليمات للإسراع بتحديث وحدة المدية المخصصة لإنتاج المواد الأولية والسواغات.
فيما يتعلق بمحور التصدير، يخطط المجمع لبرنامج تصدير بأكثر من 1،5 مليون يورو موجه إلى دول في أفريقيا والشرق الأوسط.
من جانب أخر أكد بن باحمد على دعم وزارة الصناعة الصيدلانية ومرافقتها لمجمع "صيدال" من أجل ترسيخها ك"أداة تساهم في السيادة الصحية للجزائر".
واستمرارا لإنجازات عام 2021 بإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كوفيد -19، عبر الوزير عن أمله في أن يكرس المجمع مكانته كرائد في سوق الأدوية الوطنية في عام 2022 من خلال النقل التكنولوجي المستمر لإنتاج الأدوية المضادة للسرطان والمواد الأولية والسواغات، مما يسمح بزيادة مستوى اندماج الصناعة الصيدلانية بشكل كبير، حسب البيان.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟