عون: رفع العراقيل عن 90 بالمائة من ملفات طلب الاستثمار في مجال الصناعة الصيدلانية

أكد وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني، علي عون، أمس الخميس، أنه تم منذ سبتمبر 2022،  رفع العراقيل عن 90 بالمائة من ملفات طلب الاستثمار في مجال الصناعة الصيدلانية المودعة من قبل المستثمرين الخواص والتي بلغ عددها حوالي 585 ملف.

وقال عون خلال جلسة علنية خصصت للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة، أنه تم منح الأولوية، منذ توليه القطاع في سبتمبر 2022. لرفع العراقيل أمام المستثمرين الخواص في هذا المجال. حيث تم إحصاء حوالي 585 ملف “طلب إستثمار” مودع على مستوى الوزارة دون رد. مبرزا أنه تم، بعد ثلاثة اشهر، تسهيل العملية لحوالي 90 بالمائة من هذه الملفات المتعلقة. خصوصا بإنتاج أدوية الحساسية وأخرى كانت تعرف ندرة في السوق الوطنية.

وأضاف عون، أن رفع العراقيل عن الاستثمارات سمح للقطاع بتغطية حوالي 68 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية من الأدوية، مشيرا الى أن 32 بالمائة المتبقية تتعلق خصوصا بأدوية معالجة السرطان.

وقصد توفير هذه الادوية، أوضح أنه تم منح تسهيلات لبعض المستثمرين، ما سمح لمصنع بطرح اصناف من أدوية معالجة السرطان موجهة حصريا للمستشفيات دون الصيدليات.

وذكر الوزير بأن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد ألح على تطوير القطاع الصيدلاني، منوها بالجهود المبذولة لتمكين مجمع "صيدال" من توفير أدوية ذات جودة وبأسعار في متناول الجميع، ومؤكدا أنه "لا يوجد أي تمييز بين القطاع العام والخاص".

وهنا، أشار الى وجود 169 مصنعا خاص في مجال الصناعة الصيدلانية، بالإضافة الى "وجود 15 ملف استثمار للخواص، منذ الشهر الماضي، هي قيد الدراسة على مستوى الوزارة".

كما ذكر ببعض التدابير المتخذة لتقديم التسهيلات للمستثمرين الخواص، على غرار تعليق الزامية دراسة التكافؤ الحيوي للادوية المصنعة محليا، مؤكدا على "مرافقة المستثمرين الجدد و توجيههم لإنتاج أدوية مطابقة لمعايير الجودة".

وبخصوص مصنع لإنتاج الادوية بولاية سيدي بلعباس، المطروح من بين انشغالات عضو مجلس الامة، رد الوزير بأن هذا المصنع دخل حيز الانتاج، مشيرا الى وجود "بعض التحفظات حول مديره التقني".

كما تطرق عون الى موضوع الادوية الجنيسة والاصلية, موضحا أن "الجدال مطروح فقط من قبل اللوبيات"، مؤكدا أن القطاع يركز في عمله على "تلبية احتياجات السوق الوطنية والاطباء وليس خدمة اللوبيات".

وعن امكانية الترخيص لمخابر خاصة لمراقبة جودة الادوية، اكد الوزير بأن "الرقابة تبقى من صلاحيات الهيئات والمخابر العمومية فقط".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بيان هام من المديرية العامة للضرائب

  2. أمطــار ورياح قوية بداية من اليــوم

  3. أمطار غزيـــرة بعدة ولايـات إلى غاية الخميس

  4. السكن الترقوي الحر.. انطلاق عملية الاكتتاب عبر 23 ولاية اليوم الاثنين

  5. هدف عالمي لغويري في شباك "البياسجي"

  6. تظهر عند تناول الطعام.. 3 علامات تحذيرية للسرطان راقبها جيدا

  7. رياح قوية وزوابع رملية عبر 14 ولاية

  8. رئيس الجمهورية يشرف اليوم على التدشين الرسمي لجامع الجزائر

  9. هذا برنامج سير قطارات خط "الجزائر – وهران – الجزائر"

  10. بسبب تساقط الثلوج.. هذه قائمة الطرق المغلقة