مدير التطوير بمجمع الخدمات المينائية للإذاعة : نـمو بـ 6 في المائة للصادرات عبر المواني الجــزائرية

البلاد.نت-يسرى خليفة- كشف مدير التطوير بمجمع الخدمات المينائية، بن كرورو حسان، خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح"ّ عبر أمواج الإذاعة الجزائرية، عن تسجيل نمو بـ 3 بالمائة في نشاط عبور البضائع للمواني الجزائرية و6 بالمائة نمو  للصادرات خلال ستة أشهر من السنة الجارية مقارنة بالسنة السابقة.

وأوضح أنه تم إحصاء  58.7 مليون طنا من البضائع خلال السداسي الأول من السنة الجارية مقابل 56.8  مليون طنا في نفس الفترة من سنة 2020، التي شهدت انخفاضا 12 بالمائة في مجموع البضائع التي عبرت الموانئ الجزائرية.

وأرجع المتحدث ذاته هذا النمو إلى السيولة في التعامل في الموانئ، فضلا عن ارتفاع نسبة نمو الصادرات ( 6 بالمائة)، معتبرا ذلك أمرا يعزز مكانة الموانئ الجزائرية في عملية دفع الاقتصاد الوطني لتحقيق مزيد من النمو.

وبشأن الإستراتيجية المستقبلية للمجمع، أكد بن كرورو، أنها تعتمد أساسا على الاستثمار في العنصر البشري، وتطوير البنية التحتية من خلال توسعة سعة الموانئ الحالية، واقتناء المعدات الضرورية من أجل مواكبة التغيرات الحاصلة على مستوى النقل البحري.

وأبرز  ضيف الصباح،  أن أهم الاستثمارات التي توجد حاليا في طور الإنجاز تتعلق بـنهائي حاويات ميناء الجزائر، و نهائي حاويات ميناء جنجن، الذي سيكون بعمق 18 مترا ما يسمح بدخول أكبر البواخر في العالم، ونهائي حاويات ميناء وهران ورصيد المواد الخامة بميناء أرزيو، ورصيف جديد رقم 25 بميناء بجاية، وهناك مشاريع مستقبلية كرصيف معادن خامة بميناء جنجن، و 5 أرصفة جديدة بميناء أرزيو، ورصيف المعادن الخاصة بتصدير الفوسفات من ميناء عنابة وتوسعة لميناء سكيكدة.

وأشار إلى أنه سيتم اقتناء المعدات المينائية، بما فيها الرافعات لتحميل أوتوماتيكيا مادة الإسمنت واعتماد برنامج لرقمنة القطاع، وذلك بهدف تحسين مردود الموانئ.   

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. اول رد فعل أمريكي على سحب فرنسا سفيرها من واشنطن

  2. الجزائر تستنكر التصرفات غير المسؤولة للمغرب

  3. توقيف قاتل الشاب نسيم بعدما حاول "الحرقة" من سواحل عين تموشنت

  4. ترسيم موعد لقاء الجزائر والنيجر

  5. ابتكار كلية صناعية يبشر ملايين المرضى في العالم بانتهاء عصر الغسيل الكلوي

  6. تنكيس العلم الوطني لمدة ثلاثة أيام إثر وفاة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة

  7. وزير الخارجية الفرنسي عن أزمة صفقة الغواصات: ما حدث كذب واحتقار لفرنسا

  8. (فيديو) "باتريس إيفرا" يرد على "رونالدو" بعد أن ترك الأخير بيته بسبب الأغنام !

  9. محطة لتحلية مياه البحر بعين البنيان تدخل حيز الخدمة

  10. غزال يهدي بيشكتاش فوزا من ذهب