خبير قانوني: أويحيى وسلال وبوشوارب سيقضون عقوبة "السجن المؤبد"!

في حالة الحكم عليهم بعقوبات جديدة في قضايا أخرى

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن- أكد الخبير القانوني علي شملال اليوم الثلاثاء في لقاء مع قناة "البلاد" أن الوزراء السابقين ورجال الأعمال المتهمين في قضايا تركيب السيارات والتمويل الخفي لحملة بوتفليقة ، سيقضون كل مدة العقوبة التي قد تسلّط عليهم في قضايا لاحقة ،  بعد استنفاذ العقوبة التي قضت بها محكمة سيدي محمد اليوم في حقّهم ، دون أي دمج للعقوبات .

وقضت محكمة سيدي محمد اليوم بعقوبات متفاوتة على المتهمين في ملف تركيب السيارات والتمويل الخفي لحملة بوتفليقة ، من بينها حكم بالحبس النافذ لـ20 سنة مع إصدار أمر بالقبض الدولي على وزير الصناعة السابق المتواجد في حالة فرار خارج الوطن عبد السلام بوشوارب ، و15 سنة حبسا نافذا على الوزير الأول السابق أحمد أويحيى، و12 سنة حبسا نافذا لسابقه في ذات المنصب عبد المالك سلال ، و 7 سنوات حبسا نافذا لرئيس منتدى رؤساء المؤسسات السابق علي حداد.

وقال شملال في حديثه إن ضمّ ( دمج ) العقوبات المسلّطة على المتابعين إلى العقوبة الأشدّ يطبّق فقط في حالة وجود وقائع متصّلة ببعضها ، فيما يواجه المتهمون المتواجدون رهن الحبس المؤقت لمتابعتهم في قضايا فساد ثقيلة وقائع منفصلة تماما عن القضايا التي حُكم عليهم بسببها اليوم.

وأوضح المتحدث يقول :"إذا حُكم على أويحيى أو سلال مثلا بـ15 سنة في قضية ما ، ثم سلّطت عليه عقوبة أخرى متعلقة بوقائع مستقلة ، فإنه سيكون عليه استنفاذ العقوبة الأولى ، ثم قضاء العقوبة الجديدة دون أي ضمّ لمدد العقوبات إلى مدّة العقوبة الأشدّ".

وذهب شملال أبعد من ذلك بالقول:" سيكون الأمر بمثابة حكم مؤبد بطريقة ما بالنظر إلى أعمارهم إذا ما فرضت على المتهمين عقوبات جديدة في الأيام المقبلة ، عند فتح ملفات أخرى كملف سوناطراك".
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية في 8 ولايات

  2. أمطار رعدية على عدد من ولايات الوطن

  3. رئيسة الوزراء التونسية الجديدة..في أول زيارة رسمية إلى الخارج

  4. (فيديو) هدف عالمي من منتصف الميدان يوقعه لاعب شبيبة القبائل هارون

  5. مهن جديدة "ممنوعة على الأجانب" في السعودية

  6. أسعار النفط تواصل تعافيها

  7. أمطار رعدية في عدد من ولايات الوطن

  8. رئيس الجمهورية يوجّه "دعوة" لأمير موناكو..لحضور افتتاح الألعاب المتوسطية بوهران

  9. تنصيب مصطفى رضوان رفيق مدير لديوان مركب “مصطفى تشاكر”

  10. محرز يحطم رقم انيلكا