البيان التفصيلي بخصوص الفتح الجزئي للحدود الجوية

بيان الوزارة الأولى ..

البلاد.نت   نشرت الحكومة اليوم الإثنين،  تفاصيل عملية فتح الحدود والرحلات التي يتعين على شركة الخطوط الجوية الجزائرية تنظيمها ووجهاتها نحو عدّة عواصم دولية وفق بروتوكول صحي وضعته اللجنة العلمية.

وتضمن بيان الحكومة الإجراءات التي يتعين على الهيئات المختصة خلال نزول المسافرين بالمطارات الجزائرية الثلاثة المعنية باستقبالهم وخلال مغادرتهم لأرض الوطن وكذلك تدابير الحجر الصحي.

فتح جزئي
أفاد بيان لمصالح الوزير الأول بأنه “تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات الـمسلحة، وزير الدفاع الوطني، وعقب الـمشاورات مع اللجنة العلمية لـمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا، والسلطة الصحية، اتخذ الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، الترتيبات الـمتعلقة بتنفيذ قرار الفتح الجزئي للحدود الجوية”.

وشدد البيان على أن الخطوة “تندرج ضمن هدف الحفاظ على صحة الـمواطنين وحمايتهم من أي خطر لانتشار فيروس كورونا ، والـمدعمّة بالمسعى القائم على أساس الحذر والتدرج والـمرونة، فإن هذه التدابير ترمي إلى تحديد الكيفيات العملياتية الضرورية لتجسيد قرار إعادة الفتح الجزئي للحدود الجوية الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من الفاتح جوان 2021”، مؤكدا أن “هذه التدابير التي ستظل قابلة للتكييف وفق تطور الوضع الوبائي”.

الرحلات والمطارات
وذكر البيان أنه سيتم ضمان ثلاث  رحلات أسبوعية من وإلى فرنسا (رحلتان من وإلى باريس وأخرى من وإلى مرسيليا)، من قبل شركة الخطوط الجوية الجزائرية. كما ستضمن شركة الخطوط الجوية الجزائرية رحلة أسبوعية من وإلى كل بلد من البلدان الآتية: تركيا (إسطنبول)؛ إسبانيا (برشلونة)؛ تونس (تونس العاصمة).

وفيما يخص الـمطارات في الجزائر: يرخص في مرحلة أولى، لـمطارات الجزائر العاصمة، ووهران وقسنطينة، فقط، باستقبال المسافرين عند الوصول أو المغادرين نحو الوجهات السالفة الذكر.

شروط ركوب المسافرين
وفيما يخص شروط ركوب الـمسافرين الـمتوجهين إلى الجزائر، أفاد بيان الحكومة بأنه يحب أن يكون الـمسافر حاملاً لنتيجة سلبية لاختبار RT-PCR يعود تاريخه إلى أقل من 36 ساعة قبل تاريخ السفر. 

وشرط حيازة تذكرة سفر صالحة وملء الاستمارة الصحية بالـمعلومات الـمطلوبة. إلى جانب التسديد الـمسبق للتكاليف الـمتعلقة بالحجر الصحي الإجباري الذي يجب أن يخضع له كل مسافر عند وصوله إلى التراب الوطني، وكذا تكاليف اختبار الكشف عن فيروس “كوفيد ــ 19”، الـمقرّر من قبل السلطات الصحية.

وأكد البيان أن “تكاليف الإقامة على مستوى مواقع الحجر الصحي تكون على عاتق الـمسافر حصريا.

ويجب أن تكون هذه الشروط مستوفاة قبل ركوب الطائرة”.

البروتوكول الصحي
وفيما يخص الشروط الصحية الـمطبقة عند الوصول إلى الجزائر  أشار البيان إلى ضرورةتقديم اختبار RT-PCR يعود تاريخه إلى أقل من 36 ساعة وكذا إجبارية خضوع الـمسافر لحجر صحي إجباري لـمدة خمسة أيام في إحدى الـمؤسسات الفندقية الـمسخرة لهذا الغرض، مع مراقبة طبية دائمة.

وكذا تطبيق اختبار الكشف عن فيروس “كوفيد ــ 19”، في نهاية الحجر.

ويرفع الحجر في اليوم الخامس عقب اختبار سلبي للكشف عن فيروس “كوفيد ـ 19”، وفي حالة النتيجة الإيجابية، يجدّد الحجر لـمدة خمسة (5) أيام إضافية.

حملة إعلامية
وفيما يخص ظروف الحجر الصحي، تم بصفة مشتركة، بين قطاعي الداخلية والسياحة والصحة، تحديد قائمة الـمؤسسات الفندقية التي ستتوفر فيها جميع الشروط الـمطلوبة للحجر.

أما فيما يخص كيفيات مغادرة التراب الوطني، فيظل الـمسافرون خاضعين فقط للشروط التي تقرّرها سلطات البلدان الـمستقبلة بالنسبة لدخولهم ترابها. وفي مجال الإعلام والاتصال، يتم تنفيذ حملة إعلامية واسعة بمجرد فتح الحدود الجوية قصد تسهيل التنقلات.

وشدد بيان الوزير الأول على تكليف شركة الخطوط الجوية الجزائرية بالقيام، من خلال موقعها الإلكتروني، بنشر كافة الـمعلومات التكميلية والتوضيحات اللازمة لتنفيذ الترتيبات الـمقرّرة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات

  2. موجة حر قياسية في هذه الولايات

  3. برنامج المشاركة الجزائرية في سادس أيام الألعاب المتوسطية

  4. "شكرا إبن الجزائر" ..الإتفاق السعودي يعلن رحيل مبولحي

  5. النفط يتراجع وسط مخاوف من الركود

  6. إنهاء مهام المدير العام لجريدة الشعب

  7. "إيتوزا" تخصص حافلات لتنقل المواطنين لحفل ملعب 5 جويلية اليوم الجمعة

  8. الألعاب المتوسطية وهران 2022: الجزائر تُحقق أفضل حصيلة لها في التاريخ

  9. تزويد كرة المونديال بتكنولوجيا لكشف حالات التسلل

  10. الملاكمة الجزائرية على موعد مع معانقة الذهب