أخصائيو تغدية يحذرون من مخاطر النظام الغذائي النباتي على الأطفال

حذر خبراء التغذية من أن الأطفال النباتيين يمكن أن يتعرضوا لخطر الإصابة بمشاكل صحية وخيمة، وذلك بعد أن نشرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا "NHS" نصائح حول النظام الغذائي للرضع، وفقا لما نشرته "ديلي ميل" البريطانية.

الحليب ومنتجات الألبان

يتضمن موقع "NHS Start for Life"، الذي يقدم نصائح وإرشادات للآباء الجدد، قسمًا حول الأطفال النباتيين، وتوصي هيئة الخدمات الصحية الإنجليزية بأن الأطفال، الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، يحتاجون إلى مكملات ڤيتامين B12 وتنصح الآباء بإعطاء أطفالهم مشروبات نباتية مثل فول الصويا والشوفان وحليب اللوز، بعد سن عام واحد، إذا كانوا يتناولون مشروبات غير محلاة وغير معززة بالكالسيوم.

كما تحذر "NHS" الآباء من استبعاد حليب الأبقار ومنتجات الألبان، وهي مصادر جيدة للعناصر الغذائية، من نظام الطفل الغذائي دون التحدث أولاً إلى طبيب عام أو اختصاصي تغذية.

وجبات متوازنة

لكن بعض خبراء التغذية أثاروا مخاوف بشأن جعل الأطفال نباتيين في مثل هذه السن المبكرة، بخاصة وأنه تم مؤخرًا نشر أعداد متزايدة من كتب الطبخ مع وصفات للأطفال النباتيين.

بينما يعتقد معظم الخبراء أن النظام الغذائي النباتي للأطفال يمكن أن يكون آمنًا، فربما تنشأ المخاطر عندما لا يمكن للآباء التأكد بشكل صارم من أن الوجبات والوجبات الخفيفة متوازنة بشكل صحيح.

آثار سلبية مرعبة

قال دوان ميلور، اختصاصي تغذية ورئيس قسم التغذية بكلية الطب في جامعة أستون: "إذا لم يكن لدى الرضيع أو الطفل ما يكفي من الطاقة والبروتين، فقد يؤثر ذلك على نموه. وإذا كان نظامهم الغذائي يتضمن مستويات منخفضة من اليود، أو أصبحوا يعانون من نقص الحديد، فيمكن أن يتأثر نمو أدمغتهم بشكل سلبي، بل ويقلل من قدرتهم الفكرية. أما إذا كان النظام الغذائي يفتقر إلى ڤيتامين B12، فإن الطفل يمكن أن يصاب بفقر الدم ويؤثر سلبيًا أيضًا على نمو أعصابه.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطـــار رعديــة على هذه الولايــات

  2. تساقط الثلوج على هذه الولايات

  3. الرئيس تبون يأمر باستدعاء السفير الجزائري بفرنسا للتشاور

  4. الجزائر تُدين بشدة عملية انتهاك السيادة الوطنية من قبل دبلوماسيين فرنسيين

  5. خبراء: الزلازل المميتة أزاحت تركيا وحركتها نحو الغرب 3 أمتار

  6. توقيف عصابة أحياء تتكون من 12 شخصا بالعاصمة

  7. فريق الإنقاذ الجزائري يستخرج عائلة من تحت الأنقاض بسوريا

  8. الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان يترأس اجتماعا للحكومة

  9. حصيلة تدخلات فرق الإنقاذ الجزائرية بتركيا وسوريا

  10. مدرب جديد لمنتخب بلجيكـــا