دراسة : الإفــراط في تناول الملح يرتبط بالخــرف

وكــالات -  توصلت دراسة يابانية حديثة إلى أن الاستهلاك المفرط للملح يؤثر على بروتين "تاو" الذي يلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بالخرف.

وبأن الأنظمة التي يؤثر عليها الملح الزائد يمكن أن تكون أهدافاً علاجية جديدة للخرف الناجم عن ارتفاع ضغط الدم.
 
وأجريت الدراسة في جامعة "فوجيتا" الصحية، وتحقق الباحثون من فرضية سابقة ربطت بين الاستهلاك الزائد لملح الطعام وبين ضعف الإدراك.

ووفق موقع "نيوز مديكال"، وجد الباحثون أن ارتفاع الضغط الناجم عن تناول الملح يؤثر على هرموني: أنجيوتنسين 2، والبروستاغلاندين، ويؤثر كل منهما على السُّمية العصبية.

ومن خلال تجارب على الحيوانات، تبين أن خفض ضغط الدم الناتج عن زيادة الملح وتحديداً عنصر الفوسفات، أدى إلى تحسن في الوظيفة العاطفية والإدراكية.

وتوصلت الدراسة إلى أن إضافة الفوسفات المفرط من خلال الملح إلى بروتين "تاو" هي المسؤولة بشكل أساسي عن هذه النتائج العاطفية والمعرفية. وأن خفض ضغط الدم المرتبط بتدهور الوظائف الإدراكية قد يكون هدفاً علاجياً ووقائياً من الخرف.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية غزيرة مرتقبة على عدة ولايات غداً الإثنين

  2. أمطار رعدية معتبرة عبر 31 ولاية

  3. رئيس الجمهورية يأمر بفتح تحقيق حول النقائص التي سجلت خلال عملية أضاحي العيد خاصة في التنظيم والتوزيع

  4. أمطار رعدية عبر هذه الولايات اليوم

  5. أهم مخرجات اجتماع مجلس الوزراء

  6. وزير التربية الوطنية: الموسم الدراسي 2025-2026 شهد نقلة نوعية والاستعدادات مكتملة لبكالوريا 2026

  7. حالة وفاة و 3 مصابين في حادث مرور بولاية سطيف

  8. الوزير الأول سيفي غريب يحل بجمهورية تشاد في زيارة رسمية

  9. وزير التربية يعطي إشارة انطلاق امتحانات البكالوريا دورة جوان 2026 من تيزي وزو

  10. إصابة 12 شخصا في إطلاق نار قرب مهرجان موسيقي بولاية أوهايو الأميركية