اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث آخر تطورات الأزمة الروسية-الأوكرانية

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة ، الثلاثاء، لبحث تطورات الأزمة الأوكرانية -الروسية، بعد إعلان روسيا الاعتراف بـدونيتسك ولوغانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، وذلك بناء على طلب عدة دول غربية من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وحذرت  روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، في إحاطة لها أمام مجلس الأمن، من أن الساعات القادمة حاسمة، وأن هناك خطرا لاندلاع صراع كبير حقيقي ويجب العمل على منعه بأي ثمن.

وجددت المسؤولة الأممية، التزام الأمم المتحدة الكامل بسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدة أراضيها داخل حدود معترف بها دوليا بحسب قرارات الجمعية العامة.

وقالت ديكارلو حسبما نقل موقع الأمم المتحدة، إنها - ببالغ القلق والحزن - تطلع مجلس الأمن على الحالة الخطيرة التي تتكشف في أوكرانيا وما حولها، مشددة على أن التفاوض هو السبيل الوحيد لمعالجة الخلافات القائمة بين الجهات الفاعلة الرئيسية، فيما يتعلق بقضايا الأمن الإقليمي وتسوية النزاع في شرق أوكرانيا، وفقا لقرار مجلس الأمن 2202 (2015)، وحثت على حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، وتجنب الأعمال والتصريحات التي قد تؤدي إلى تفاقم الوضع.

وأعربت عن أسفها بشدة للقرار الروسي بشأن الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك "الذي قد يكون له تداعيات إقليمية ودولية"، وقرار روسيا بنشر قواتها في شرق أوكرانيا، حسبما ورد في "مهمة حفظ سلام"، كما أعربت عن القلق بشأن الآثار المحتملة للتطورات الأخيرة على أطر المفاوضات الحالية، وذكرت جميع الأطراف المعنية بمسؤولياتها بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مـــوجة بـرد على هـــذه الولايـات

  2. أمطار رعدية على هذه الولايات

  3. كشف عنها والي وهران.. تفاصيل جديدة بخصوص مصنع "فيات" للسيارات بطفراوي

  4. مجانية تذاكر نهائي "الشان".. لجنة التنظيم توضح

  5. عشية النهـائي .. بوقرة يحسم مستقبله مع الخضر!

  6. تصفيات "كان كوت ديفوار" .. الجزائر مرشحة لاستضافة هذه المباراة

  7. نشرية جوية: استمرار الأجواء الباردة على 10 ولايات

  8. نحو رقمنة عمليات توزيع السكن العمومي الإيجاري

  9. تسجيل 47 ألف حالة سرطان جديدة في الجزائر

  10. لافروف: الجزائر تتمتع بمميزات وخصائص تجعلها تتصدر قائمة طالبي الانضمام إلى مجموعة "بريكس"