الإتحادان الأوروبي والإفريقي يعلنان عن تأسيس "شراكة متجددة"

أعلن الاتحادان الأوروبي والإفريقي عن تأسيسهما لـ "شراكة متجددة" تقوم في جوانبها على تقديم المساعدة على إنتاج لقاحات ضد فيروس كورونا في إفريقيا، واستراتيجية استثمارات بقيمة 150 مليار يورو، كما تعهد الإتحادان بـ"منع الهجرة غير القانونية" و"تحقيق تقدم فعال" في إعادة المهاجرين الذين هم في وضع غير نظامي في الإتحاد الأوروبي، ودمجهم مجددا في بلدانهم الأم.


وقال الرئيس السنغالي ماكي سال، رئيس الاتحاد الإفريقي، خلال مؤتمر صحفي في ختام القمة السادسة بين الإتحاد الأوروبي وإفريقيا التي عقدت على مدى يومين، "لدينا الآن فرصة تاريخية للنظر إلى أسس نوع جديد من الشراكة، شراكة متجددة، نريد بناءها معا"، مبينا أن "هذه المساعدة، إذا تمت تعبئتها فعليا، ستشكل تقدما كبيرا وجسرا بين قارتينا".

من جهتها، شددت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، على أن "ارساء شراكة أقوى تعني توحيد قوانا لمكافحة التغير المناخي"، داعية إلى مزيد من الطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية والهيدروجين المراعي للبيئة في القارة الإفريقية.
بدوره، ذكر شارل ميشال، رئيس المجلس الأوروبي، أنه من المنتظر أن يكون هناك "آلية متابعة" كل ستة أشهر للتأكد من أن المشاريع "تؤدي إلى نتائج ملموسة".

من جانب آخر، تعهد الإتحادان الأوروبي والإفريقي بـ"منع الهجرة غير القانونية" و"تحقيق تقدم فعال" في إعادة المهاجرين الذين هم في وضع غير نظامي في الإتحاد الأوروبي، ودمجهم مجددا في بلدانهم الأم.

وأطلقت الدول الأعضاء الـ27 في الإتحاد الأوروبي "استراتيجيتها العالمية للاستثمارات" والتي لا تقل عن 150 مليار يورو على سبع سنوات "للمساعدة في المشاريع التي يريدها الأفارقة"، مع إعطاء الأولوية للبنية التحتية للنقل والشبكات الرقمية والطاقة، بحسب الإعلان النهائي للقمة.

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات

  2. أمطار رعدية على 20 ولاية

  3. مقري ردا على الريسوني : كان عليك أن تحشد لمسيرات ضد التطبيع ، والدعوة لتحرير سبتة ومليلية المحتلتين من إسبانيا

  4. رياح قوية وأمواج عالية على هذه السواحل

  5. بن قرينة يرد على الريسوني

  6. وزارة الفلاحة: إجراء جديد لفائدة مربي الماشية والدواجن

  7. 5 خدمات مالية جديدة للصيرفة الإسلامية قريبا

  8. مجزرة مرورية بتندوف

  9. الحماية المدنية: حرائق مندلعة في 5 ولايات

  10. الجزائر تعادل رقمها القياسي من الذهب في ألعاب التضامن الإسلامي