الإتحاد الافريقي يعقد قمة استثنائية بمالابو حول الإرهاب والتغييرات غير الدستورية

يعقد الاتحاد الإفريقي، هذا السبت، في عاصمة غينيا الاستوائية مالابو، قمة استثنائية حول الإرهاب والتغييرات غير الدستورية في إفريقيا.

ومن المقرر أن يشارك نحو 20 رئيس دولة وحكومة في أشغال القمة - في دورتها الـ16 - التي ستجري تحت عنوان "الإرهاب والتغييرات غير الدستورية"، وذلك باعتبار أن، مسألة الإرهاب، "آفة تنخر تدريجيا جميع مناطق القارة من ليبيا إلى موزمبيق و من مالي إلى الصومال، مرورا بمنطقة الساحل وبحيرة تشاد، وشرق جمهورية الكونغو الديموقراطية"، حسبما صرح به رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى محمد فقي.

وستجري القمة، تقييما للتهديدات وآليات الاستجابة وسيتم خلالها اتخاذ قرار بشأن الإجراءات والتدابير المحددة لتعزيز الأمن الجماعي للدول الأعضاء ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، حسبما أفاد به الاتحاد الافريقي على موقعه الرسمي.

وتتضمن القضايا الرئيسية في جدول أعمال القمة، منع ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في إفريقيا، الإنذار المبكر، العمل-الاستجابة المبكر، ومناقشة العلاقة الثلاثية بين السلام والأمن والتنمية، وبحث دور القطاع الخاص والمجتمع المدني والمؤسسات الدينية، وتعزيز بناء السلام, والتعافي الوطني، والمصالحة والتماسك.

كما تناقش القمة الإدارة الفعالة للانتخابات والتحولات السياسية المعقدة، ومشاركة المرأة والشباب، وبحث تمويل مبادرات مكافحة الإرهاب (الإجراءات القوية)، وتعزيز قدرات موظفي دعم السلام من خلال تمويل مستدام يمكن التنبؤ به، ونهج الأمن البشري لمكافحة انعدام الأمن والأمن البحري، وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء بشأن تدابير إسكات البنادق في إفريقيا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية غزيرة في هذه الولايات

  2. (بالصور) .. الصين تنجح في إستنساخ 4 مدن أوروبية

  3. "الفاف" تكشف طبيعة إصابة بدران

  4. الصين تؤيد إنضمام الجزائر للمجموعة الإقتصادية "بريكس"

  5. حجز 6 جوزات سفر و400 مليون سنتيم بحوزتهم .. تفكيك شبكة إجرامية بحسين داي بالعاصمة

  6. هكذا تخطط "البارصا" لإسترجاع ميسي

  7. ‏"أبل" تحل مشاكل الكاميرا في "آيفون 14 برو" و"آيفون 14 برو ماكس"

  8. بلعريبي يعاين وتيرة سير أشغال إنجاز ملعب الدويرة

  9. وزير الداخلية يعطي إشارة انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والإسكان

  10. السلسلة العالمية للكاراتي 2022.. لويزة أبوريش تهدي الجزائر ميدالية ذهبية