السيسي يعلن عن إنهاء حالة الطوارئ في مصر

بقيت سارية لـ8 سنوات

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء اليوم الإثنين، عن قرار بإلغاء العمل بحالة الطوارئ ، في كامل البلاد ، بعد سريانها بشكل متواصل منذ العام 2013.

وقال السيسي في تغريدة على تويتر:"باتت مصر بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء ، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة ؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مدّ حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد".

وشهدت مصر عدّة فترات متقطعة لسريان حالة الطوارئ منذ حرب 1967 ضد الاحتلال الإسرائيلي ، وقد استمرّت فترة السريان الأخيرة منذ شهر أوت من العام 2013 ، عقب أحداث فضّ اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة.

وأضاف الرئيس المصري في تغريدته يقول :"هذا القرار ، كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء"، وتابع:"إنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال ، الذين لولاهم ما كنّا نصل إلى الأمن والاستقرار. ومعا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة".

أول ردّ فعل دولي

وفي أول ردّ فعل دولي ، على قرار الرئيس المصري بعدم تمديد حالة الطوارئ في البلاد ، وصف المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات أنور قرقاش القرار بـ"الخطوة التاريخية".

وكتب قرقاش على تويتر:"أبارك لجمهورية مصر العربية الشقيقة إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي إلغاء مدّ حالة الطوارئ"، وتابع:"..خطوة تاريخية ورسالة إيجابية وقرار يطوي منعطفات التحديات الجسيمة ويدشّن مرحلة تعزيز البناء والتنمية والازدهار".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الدور الفاصل بمباراة واحدة؟.. "الكاف" تفصل

  2. ثلوج مرتقبة على هذه الولايات

  3. الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا ....هذه أعراض المتحور "أوميكرون"

  4. بيان معهد باستور بخصوص متحور "أوميكرون"

  5. "فولوتيا" تطلق رحلاتها الجوية إلى الجزائر ابتداء من هذا التاريخ

  6. رسميا.. هذا موعد إجراء قرعة الدور الفاصل المؤهل للمونديال

  7. هذه هي القنوات الناقلة لمباريات كأس العرب 2021

  8. الرئيس تبون يرد على المغرب.. تهديد الجزائر من بلد عربي "خزي وعار"!

  9. أمطار رعدية على هذه الولايات

  10. رئيس "الكاف" يحسم الجدل حول جاهزية الكاميرون لاحتضان "الكان"