القمة العربية بالجزائر "فرصة ذهبية و ثمينة" للم الشمل العربي لا يجب تضييعها

قال مدير المركز العربي للدراسات السياسية و الاجتماعية بجنيف، رياض الصيداوي، إن القمة العربية المقبلة بالجزائر تشكل "فرصة ذهبية وثمينة" للم الشمل العربي ولا يجب تضييعها، مؤكدا أن اختيار الفاتح من نوفمبر لتنظيم هذا الموعد "أكثر من صائب".
و أوضح الصيداوي في تصريح لوأج أنه "اضافة الى رمزية الزمان، وهو شهر نوفمبر الذي يصادف اندلاع ثورة التحرير الجزائرية، هناك رمزية المكان و أرض المليون و نصف مليون شهيد، أي أن الجزائر تملك لتنظيم هذه القمة الرأسمال الرمزي التاريخي : زمانا الفاتح نوفمبر ومكانا الجزائر".

و أضاف الخبير في الشؤون السياسية : "الجزائر ستعيد للقمة العربية نكهتها، في اطار قيم نوفمبر الخالدة، وستكون القضية الفلسطينية على رأس جدول الأعمال".

كما نوه المتحدث ذاته بدور الجزائر في توحيد الفصائل الفلسطينية، من خلال الامضاء على "إعلان الجزائر" يوم 13 أكتوبر، لمواجهة الكيان الصهيوني المحتل الذي يعمل على اضعاف المقاومة الفلسطينية وفق المنطق الاستعماري "فرق تسد"، لكن -يستدرك بالقول- "التجربة الجزائرية ستلهم الفصائل الفلسطينية على أهمية توحيد الجهود لتكون قوة واحدة لها كلمة مسموعة".

و شدد مدير المركز العربي للدراسات السياسية و الاجتماعية بجنيف على أن القمة العربية تشكل "فرصة ذهبية وثمينة" للم الشمل العربي، "ويجب اغتنامها لعودة المجد العربي"، نظرا -يقول- للتغيرات الجيوستراتيجية على المستوى العالمي التي تساعد العرب على التكتل بدل سياسة المحاور.

و خلص رياض الصيداوي الى أن الجزائر تحظى بالاحترام و التقدير بفضل دبلوماسيتها التي نجحت في حل العديد من المشاكل عبر العالم، مستشهدا، على سبيل المثال لا الحصر، باتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر في 2015 و الوساطة الناجحة في النزاع بين العراق و ايران. كما ذكر بأن الجزائر دفعت شهداء من أبرز دبلوماسييها من أجل تقريب وجهات النظر بين الاخوة الفرقاء.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. "الفيفا" يحسم الجدل بشأن هدف اليابان الثاني في شباك إسبانيا

  2. (فيديو).. كافاني يحطم شاشة "الفار" بعد إقصاء الأوروغواي من المونديال!

  3. تفاصيل جديدة حول تأسيس بنك الإسكان

  4. منتخب البرازيل يتلقى ضربة موجعة قبل مواجهة كوريا الجنوبية

  5. سواريز

    سواريز يفتح النار على "الفيفا" بعد خروج الأوروغواي من مونديال قطر

  6. تقارير برازيلية: بيليه لم يعد يستجيب للعلاج الكيميائي

  7. ملك الأردن يشرع في زيارة إلى الجزائر بداية من اليوم

  8. الرئيس تبون يستقبل الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين

  9. قميص ألمانيا يخسر نصف قيمته بعد الخروج من المونديال

  10. الجمارك تحجز أكثر من 115 ألف قرص مهلوس