روسيا تقطع إمدادات الغاز عن أربع دول أوروبية

قطعت "غازبروم" الروسية حتى اليوم الثلاثاء الإمدادات بالغاز عن أربع دول أوروبية، هي: بولندا وبلغاريا وفنلندا وهولندا، وسط توقعات أن يتم إيقاف الإمدادات الغازية إلى الدنمارك في الفترة القريبة، بعد إعلانها قبل يومين رفضها السداد بالروبل الروسي.

وأعلنت مجموعة "غازبروم" الروسية، اليوم (الثلاثاء)، أنها علّقت إمدادات الغاز إلى هولندا بعدما رفضت شركة "غاز تيرا" الهولندية للطاقة إتمام عملية الدفع بالروبل في أعقاب غزو أوكرانيا.

وقالت المجموعة الروسية العملاقة في بيان: "أوقفت (غازبروم) بالكامل إمدادات الغاز إلى (غاز تيرا) نظراً لعدم إتمام الدفع بالروبل".
وسبق أن طالبت موسكو الزبائن من "دول غير صديقة" (بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي) بتسديد ثمن الغاز بالروبل، في مسعى للالتفاف على العقوبات الغربية المفروضة على مصرفها المركزي على خلفية حرب أوكرانيا.
وأعلنت "غازبروم" أنها لم تحصل حتى 30 ماي، على دفعات لقاء إمدادات الغاز الهولندية في أفريل، رغم إبلاغها "غاز تيرا" بوجوب سداد ثمن إمدادات الغاز المقدّمة منذ الأول من أفريل بالروبل.
وأفادت"غاز تيرا" التي تملك الدولة جزءاً منها، بأنها تتوقع انقطاع الإمدادات عنها بعدما "قررت عدم الامتثال لمتطلبات الدفع الأحادية من غازبروم"، إذ إنها ستشكّل خرقاً للعقوبات الأوروبية.
ويعني انقطاع الإمدادات بأن هولندا ستُحرم من ملياري متر مكعب من الغاز بين الآن وأكتوبر، بحسب "غاز تيرا" التي أشارت إلى أنها قامت بخطوات تحسباً لذلك "عبر شراء الغاز من أطراف أخرى".
وتعد هولندا الأخيرة ضمن سلسلة دول أوروبية انقطعت عنها إمدادات الغاز الروسي، بعد فنلندا التي قطعت عنها الإمدادات في ماي.
ويعتمد الهولنديون على روسيا في نحو 15 في المائة من إمداداتهم من الغاز، أي ما يصل إلى نحو ستة مليارات متر مكعب في السنة، بحسب الحكومة.
وتعد النسبة أقل من المعدل في الاتحاد الأوروبي البالغ 40 في المائة. لكن على غرار دول أوروبية أخرى، تعمل هولندا جاهدة لخفض اعتمادها على الغاز الروسي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. شروط جديدة لقبول طلبات دراسة الجزائريين بفرنسا

  2. أمطار رعدية تجتاح 23 ولاية من الوطن اليوم الخميس

  3. الخضر

    "الخضر" يقفزون إلى المركز الـ37 عالميا في تصنيف "الفيفا" الجديد

  4. لسبب غريب.. حملة جماهيرية بريطانية تطالب البرلمان بطرد هالاند!

  5. أسعار النفط تتراجع مجددا عقب قرار مجموعة "أوبك+"

  6. المحكمة البريطانية العليا تقضي بعدم شرعية الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة كونه لا يحظى بموافقة الشعب الصحراوي

  7. 34 قتيلا بهجوم في تايلاند والمنفذ يقتل عائلته وينتحر

  8. سوناطراك توقع عقدًا مع "ناتورجي" الإسبانية لمراجعة أسعار عقود توريد الغاز الطويلة المدى

  9. الوزير الأول: المفاوضات جد متقدمة مع مصنعين عالميين أبدو رغبة بالاستثمار في مجال تركيب السيارات

  10. "الشان 2023" ورقة الجزائر الرابحة لإستضافة "كان 2025"