لعمامرة: "قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب يعتبر طريقة حضارية لإنهاء وضع غير طبيعي"

جدّد وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، في حديثه لشبكة "سي أن أن" الأمريكية، الحديث عن واقع العلاقات بين الجزائر والمغرب، وقيام هذه الأخيرة بارتكاب كافة الأعمال العدائية ضد السيادة الوطنية ووحدتها، بالرغم من الصبر الواسع الذي تحلت به الجزائر اتجاه البلد المجاور.

وقال لعمامرة في هذا الصدد: "الجزائر كانت صبورة بشكل غير عادي في مواجهة كل الأفعال التي ارتكبها المغرب ضد سيادتها ووحدتها، ولهذا نعتقد أن مثل هذا القرار (قطع العلاقات) أرسل الرسالة المناسبة إلى حكومة المغرب، والذي يعني أنه لا يمكننا قبول المزيد من سلوك هذا البلد المجاور".

وأوضح أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب يعتبر "طريقة حضارية لإنهاء وضع لا يمكن أن يستمر أكثر دون التسبب في ضرر، والذي يهدد بدفع البلدين إلى طريق غير مرغوب فيه"، كما أشار لعمامرة إلى أن الجزائر طلبت توضيحات من السلطات المغربية بشأن تصريحات ممثلها لدى الأمم المتحدة بشأن "استقلال منطقة القبائل" ولكن لم يتم تقديم أي تفسير من الجانب المغربي.

وتابع أنه: "كان على الحكومة الجزائرية أن تتخذ قراراً سيادياً…في وضع من هذا النوع، لم يكن بإمكان دولتين أن تحافظا على العلاقات الدبلوماسية"، مؤكداً أنه "وضع غير طبيعي كان يجب أن ينتهي على أي حال". 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة الشؤون الدينية تعلن عن تاريخ المولد النبوي الشريف

  2. أمطار رعدية في هذه ولايات

  3. رئيس الجمهورية يوجه دعوة رسمية للعاهل المغربي للمشاركة في القمة العربية

  4. طريقة جديدة لخفض ضغط الدم بنفس فعالية الأدوية

  5. رونالدو

    بالفيديو.. فهد بن نافل يعترف بمفاوضات الهلال مع رونالدو

  6. بلايلي

    بلايلي يتجه لفسخ عقده مع بريست !

  7. ودية الخضر ضد نيجيريا .. هذه إجراءات الدخول

  8. مباراة ودية: منتخب البرازيل يقسو على تونس بخماسية مقابل هدف

  9. الدنمارك تعلن الطوارئ بقطاع الطاقة بعد تعطل أنابيب "نورد ستريم"

  10. الرئيس تبون يعيد الديبلوماسية الجزائرية إلى مكانتها الطبيعية