الحمى المالطية تضرب العلمة في سطيف من جديد

السلطات تعلن حالة استنفار

تعبيرية
تعبيرية

 

أعلنت السلطات المحلية لمدينة العلمة بولاية سطيف، في منشور رسمي ممضى من طرف رئيس البلدية طارق حشاني الموجه للمواطنين، عن عودة مرض الحمى المالطية الخاص بالأبقار بإقليم البلدية مطالبين السكان بتجنب استهلاك الحليب الطازج، واللّبن الغير مبستر ، نظرا لخطورة الفيروس السام المتنقل بين الأبقار والذي ينتقل للإنسان بعد ثبوت إصابة عدد من المواطنين بعد إجراء تحاليل الدم في المستشفى.

وكشفت مصادرنا الخاصة أن انتشار الداء بين المرّبين والفلاحين أحدث مخاوف كبيرة لديهم مما جعلهم يقررون بيعها في الأسواق الأسبوعية تجنبا للخسائر خاصة غير المؤمنين لدى الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي، الذي يشترط ضرورة إحضار تحاليل دم جديدة لتأمين الأبقار والماشية.

وخلف إعلان رئيس البلدية للسكان حالة طوارئ بالمدينة بعد أن ثبت وجود حالات لهذا المرض. وكشفت مصادرنا الخاصة من فرع مديرية الفلاحة بالعلمة أن المستشفى لم يراسل لغاية صبيحة أمس الفرع حول عدد المصابين، مما سيستدعي فتح تحقيق رسمي لمعرفة مصدر الحليب وإجراء تحاليل علي الأبقار وفي حالة ثبوت التحاليل بصفة ايجابية فسيتم ذبحها على الفور.

واتصلت يومية "البلاد" برئيس بلدية العلمة الذي أكد تلقي مصالحه إشعارا رسميا من قبل المؤسسة الاستشفائية بالعلمة، تفيد بوجود حالات إيجابية لمواطنين ثبتت إصابتهم بهذا المرض بعد إجرائهم التحاليل، مطالبين السلطات المحلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، وهو ما جعلنا ـ يضيف رئيس البلدية ـ نقوم بإعلام المواطنين بمنشور رسمي تجنبا للكارثة، كما قمنا بمراسلة مديرية المصالح الفلاحية أمس على مستوى الولاية لاتخاذ الإجراءات اللاّزمة لمنع انتشار المرض.

وكشفت مصادر خاصة من مديرية الفلاحة أن الفرق بينه وبين مرض الحمى القلاعية  يكمن في أن هذا الأخير يصيب الابقار بأعراض معينة مما يتسبب في موتها بسرعة، في حين أن الحمى المالطية تتسبب في نقل المرض للإنسان عن طريق تناول الحليب غير المبستر، داعيا جميع السكان لأخذ الحيطة والحذر حتى يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة من قبل المصالح الفلاحية المختصة ولائيا.

الأكثر قراءة

  1. (بالفيديو) حارس "الخضر" مصطفى زغبة يوقع هدفا من مرماه في الدوري السعودي

  2. أمطار رعدية على 3 ولايات

  3. أمطار رعدية في 9 ولايات

  4. قواعد التأشيرة الجديدة لدولة الإمارات تدخل حيز التنفيذ غدا

  5. روسيا تقطع إمدادات الغاز عن إيطاليا

  6. أول رد فعل من "الفيفا" بعد مقتل 174 داخل ملعب بأندونيسيا

  7. فيديو .. سليماني هداف مع بريست

  8. هل ستترشح الجزائر لإحتضان "كان" 2025؟ .. هكذا رد زفيزف

  9. الجزائر تتعرف على منافسيها في دور مجموعات "شان 2023"

  10. عادات صحية تُسرع حرق دهون الجسم