بلدية حمر العين في تيبازة توضح كل شيئ حول منبع "سيدي لكبير"

بعد أن أعلنت وزارة الصحة عن احتوائه على بكتيريا الكوليرا

تعبيرية
تعبيرية

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - أكد نائب رئيس بلدية حمر العين بولاية تيبازة كمال لحياني ، مساء اليوم السبت ، غلق منبع سيدي لكبير بأمر من الوالي بعد أن أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن اكتشاف بؤرة لبكتيريا الكوليرا في مياه المنبع ، موضحا في نفس الوقت أن نتائج التحاليل التي كانت مصالح البلدية تعكف على إجرائها بشكل أسبوعي كإجراء وقائي لمراقبة صلاحية مياه المنبع على غرار جميع مصادر المياه الطبيعية الستة التابعة لها ، وذلك على مستوى المخبر الولائي المتخصص ، بيّنت عدم وجود أي مخاطر صحية لاستهلاك مياه هذا المنبع على السكان.

إقرأ أيضا: بؤرة لبكتيريا الكوليرا في منبع سيدي لكبير بتيبازة

وفي تعليقه على تصريحات مدير الوقاية بوزارة الصحة التي أعلن من خلالها عن اكتشاف بؤرة للبكتيريا المسببة لوباء الكوليرا ، والذي سجلت ولاية تيبازة 18 حالة إصابة مؤكدة به ، رجّح السيد لحياني ، في حديث خصّ به "البلاد.نت" ، أن يكون مصدر المياه الملوثة متمركزا في المصبّ النهائي للعنصر المائي الطبيعي الذي تعوّد سكان المنطقة على الشرب من مياهه منذ سنوات طويلة تصل إلى الفترة الاستعمارية ، لكون هذا المصبّ محاطا بمياه راكدة.

وكشف المتحدث لـ"البلاد.نت" أن المصالح المعنية في بلدية حمر العين عملت على تكثيف عمليات المراقبة المخبرية التي دأبت على إجرائها بشكل منتظم على مياه المنابع الطبيعية ، منذ تسجيل أول إصابة بوباء الكوليرا في الولاية ، حيث أصبحت تقوم بتحليل عيّنات من المياه بشكل يومي للتأكد من خلوّها من كل ما يحتمل أن يكون وراء انتشار المرض ، مؤكدا أن نتائج جميع التحاليل التي أجريت على مياه منبع سيدي لكبير كانت سلبية .

وقال لحياني إن مصالح بلدية حمر العين قامت بغلق منبع سيدي لكبير كإجراء احترازي تطبيقا لتعليمات والي تيبازة ومديرية الصحة بالولاية ، متحفظا بالمقابل على النتائج التي توصلت إليها الوزارة بخصوص تلوث مياه المنبع ببكتيريا الكوليرا ، في انتظار النتائج النهائية التي قد تسمح بإعادة فتح سيدي لكبير للمواطنين ، يضيف ذات المسؤول.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أول تعليق من بلماضي على الإقصاء من "الكان"

  2. إيداع نوميديا لزول و"ريفكا" ومتهمين آخرين الحبس المؤقت في قضية الاحتيال على الطلبة

  3. بالفيديو.. محبوب الجماهير الجزائرية الإعلامي السعودي عبد العزيز الغيامة "بوعلام" يبعث برسالة لرفقاء محرز قبل موقعة كوت ديفوار

  4. "كان" الكاميرون..هذا هو البرنامج الكامل لمباريات ثمن النهائي!

  5. وزارة التعليم العالي تصدر بيانا بخصوص سير الدروس وإجراء الامتحانات في الجامعات

  6. الجزائر1-3 كوت ديفوار..الجزائر تغادر "الكان" بنقطة وحيدة!

  7. الحبس المؤقت لـ11 متّهما في قضية الاحتيال على الطلبة..و3 متّهمين تحت الرقابة القضائية

  8. الجزائر تسجّل أعلى حصيلة لحالات كورونا..منذ 06 أشهر

  9. تونس في ثمن النهائي..رغم الخسارة أمام غامبيا!

  10. بلعابد: إجراءات جديدة للتخفيف من ثقل المحفظة المدرسية خلال الدخول المدرسي القادم