عيادة متنقلة بـ تيزي وزو لتشخيص عدة أمراض

سيستفيد سكان  ذراع بن خدة و عزازقة بتيزي وزو من عدة فحوصات عيادية وبيولوجية مثل قياس نسبة السكر بالدم وارتفاع ضغط الدم الشرياني ومن إرشادات ونصائح من طرف فريق طبي متعدد الاختصاصات في إطار  العيادة المتنقلة لمخابر نوفو نورديسك بالجزائر بالتعاون مع وزارة الصحة.

 وتستهدف مخابر نوفو نورديسك بالجزائر (Novo Nordisk) بالتعاون مع وزارة الصحة الجوانب الوقائية للتخفيض من معدل الإصابة بداء السكري والسمنة وأمراض أخرى غير متنقلة.حيث حطت  العيادة المتنقلة رحالها اليوم بولاية تيزي وزو. 

و تدخل العملية في إطار أسبوع الوقاية الذي انطلق بداية شهر مارس 2023. حيث تم تنظيم مرة أخرى حملة تشخيص بمنطقتين بولاية تيزي وزو لمدة عشرة أيام ما بين 23 ماي الى غاية الفاتح جوان 2023 ، وسيتم تنصيب العيادة المتنقلة بجوار العيادة المتعددة الخدمات بوخاري فاطمة" بذراع بن خدة من 23 الى غاية 27 ماي 2023 ثم بمحاذاة دار الثقافة مولود معمري بعزازقة من 28 ماي الى غاية الفاتح جوان 2023 .

وسيستفيد سكان هاتين المنطقتين في إطار هذه الحملة الجديدة للتشخيص المبكر، من عدة فحوصات عيادية وبيولوجية مثل قياس نسبة السكر بالدم وارتفاع ضغط الدم الشرياني وقياس وزن الجسم، كما سيتم تقديم عدة إرشادات ونصائح من طرف فريق طبي متعدد الاختصاصات ويتعلق الأمر بنمط الحياة والسلوك اليومي للشخص الى جانب متابعة العلاج.

وستستفيد أيضا الحالات الجديدة التي سيتم الكشف عن بعض الأمراض لديها من فحوصات إضافية. وسيولي الفريق الطبي المشرف على هذه العيادة أهمية خاصة للأشخاص الذين يعانون من الزيادة في الوزن حيث سيتم بالمناسبة توعيتهم حول تعرضهم الى خطر البدانة.

و يعاني حوالي 9.7 مليون جزائري من الزيادة في الوزن 23 % من مجموع السكان) وذلك استنادا الى تحقيق قامت به المنظمة العالمية للصحة في سنة 2017 كما ان حالة السكان الذين يعانون من داء السكري أصبحت تدعو إلى القلق حيث تمثل هذه الإصابة حوالي 3 ملايين شخص وهي مرشحة للارتفاع.

وتعتبر العيادة المتنقلة الوسيلة المثلى لتحقيق اهداف السلطات الصحية في مجال الوقاية و الكشف الواسع كما تمثل الشريك الاول بين القطاعين العمومي و الخاص كشؤيك مواطنة .

ومنذ ان باشرت العيادة المتنقلة سنة 2011 هذه العملية تم تنظيم ازيد من 36 حملة في هذا المجال. 

وبفضل تزويد العيادة بتجهيزات متطورة، ساهمت خلال 12 سنة من تشخيص حوالي 60000 شخص من بين مجموع 160000 شخص تم معاينتهم من طرف الفريق الطبي الى جانب التكفل ب 6000 حامل لداء السكري مع تحقيق 50000 فحص إضافي.

وقد تكفلت العيادة المتنقلة خلال الحملة الأخيرة المتعلقة بالوقاية والتي تم تنظيمها في شهر مارس من السنة الجارية ب 367 مواطن حيث تم تشخيص ست حالات جديدة استفادة من فحوصات متطورة.

وطورت مخابر نوفو نورديسك  العيادة المتنقلة، حيث انها تحافظ على البيئة و هي مزودة بالواح شمسية تستعمل فيها الطاقات المتجددة التي لها عدة منافع على الصحة مما يجعلها تساهم في التخفيض من نسبة الكاربون إلى جانب الاستقلالية في استعمال الطاقة والحفاظ على محيط نظيف وصحي. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!