إعادة بعث مشاريع معطلة لسكان تاغيت في بشار

بعد أن عرفت أشغالها تأخرا

مشاريع تنموية في تاغيت
مشاريع تنموية في تاغيت

 

أخيرا، تم إعادة بعث سلسلة من المشاريع التنموية ببلدية تاغيت (97 كلم جنوب بشار) والتي كانت قد سجلت أشغالها تأخرا وصف بالهام.

ويتعلق الأمر بسد العوينة الذي يعود تاريخ إطلاق أشغاله إلى 2012 وهو مدرج في إطار عمليات التجديد الريفي وموجه لحجز مياه واد زوزفانة بطاقة تخزين تصل إلى 3.3 ملايين متر مكعب موجهة بصفة خاصة للسقي وتحسين النظام البيئي ببلدية تاغيت ذات الطابع الفلاحي.

وتعود أسباب التأخر إلى طبيعة الأرض الصخرية والتي تتطلب في بعض الأحيان استخدام متفجرات لتدمير الصخور وفق ما شرح ممثلو المؤسسة المكلفة بالإنجاز خلال زيارة معاينة للورشة قام بها والي الولاية في الآونة الأخيرة.

هذا المشروع الذي يعرف حاليا نسبة إنجاز تصل إلى 70 بالمائة ويتربع على مساحة 236 هكتارا وبطول 330 مترا وعلو يصل إلى 6.10 أمتار من المنتظر أن يتم استلامه في الأشهر الستة المقبلة.

ويتوخى من تجسيد هذه العملية التي تطلبت غلافا ماليا يفوق 288 مليون دج مستقبلا توسيع نطاق الأراضي الصحراوية بمنطقة "العوينة" من 300 هكتار حاليا إلى 30 ألف هكتار يتم سقيها بكميات كبيرة من المياه المحجوزة على مستوى هذه المنشأة المائية.

كما يجري إنجاز محطة للمعالجة والتصفية البيولوجية للمياه المستعملة ببلدية تاغيت بهدف حماية واحات النخيل القديمة. وقد انطلقت أشغال هذه المنشأة في 2013 لحماية واحات النخيل الألفية من أخطار التلوث حيث ينتظر أن تساهم هذه المحطة في ضمان تكفل ومعالجة أفضل للمياه المستعملة والتي تصب حاليا في هذه الفضاء الفلاحي الذي يضم أزيد من 150 ألف نخلة منتجة يستمد منها سكان المنطقة منافع اقتصادية كبيرة.

ومن المنتظر استلام هذا المشروع الذي خصص له غلاف مالي قدره 263 مليون دج مخصص في إطار البرنامج القطاعي للتنمية في غضون 2017 وقد تقدمت أشغال إنجازه بنسبة 75 بالمائة.

كما تجري ببلدية تاغيت أشغال إنجاز عيادة متعددة الخدمات ستمكن بعد استلامها مطلع 2017 من ضمان تكفل أفضل بالأمراض المختلفة. وتطلب هذا الهيكل الطبي الذي شرع في إنجازه في مارس 2015 ويسجل تقدما في الأشغال بنحو75 بالمائة استثمارا عموميا يقارب 110 ملايين دج (إنجاز وتجهيز) وذلك في إطار الإستراتيجية الوطنية لتطوير وتعزيز الهياكل الإستشفائية القاعدية.

ويتكفل في الوقت الحالي المركز الصحي لبلدية تاغيت والهياكل الطبية المتواجدة بكل من مناطق بربي والزاوية الفوقانية والزاوية التحتانية وكذا بريكة بالمرضى الذين تتطلب حالاتهم المتابعة الطبية إلى جانب حملات التلقيح والوقاية من الأمراض.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الجوية التونسية تعلق جميع رحلاتها من وإلى المغرب

  2. أمطار رعدية غزيرة مرفوقة بحبات البرد على هذه الولايات

  3. خبير في علم الفيروسات يكشف عن احتمال تأثير لقاح كورونا على الإنجاب

  4. رسميا.. رياض محرز ضمن أفضل 20 لاعبا في العالم

  5. محمد صلاح يرفض حضور حفل تسليم الكرة الذهبية

  6. دولة أفريقية أخرى تصفع نظام المخزن

  7. مركز صادم لنيمار في ترتيب الكرة الذهبية

  8. ماجر يعتبر المنتخب الوطني محظوظا لهذا السبب

  9. أمطار رعدية غزيرة على 5 ولايات

  10. رونالدو يرد على مسؤول الكرة الذهبية.. أنت كاذب!