1300 عائلة بالقطب الحضري الجديد ببوغزول في المدية تعاني الاقصاء والتهميش

ثالوث الغاز، الصحة والإنارة الليلية.. هاجس السكان

بوغزول
بوغزول

 

تعاني نحو 1300 عائلة تقطن بالقطب الحضري الجديد المسمى ”بحة” من تعطل طال محرك التنمية منذ أن وطئ القاطنة القطب الحضري سنة 2013.

وحسب حديث السكا لـ ”البلاد” فقد أكدوا أن انعدام غاز المدينة سبب لهم متاعب جمة، رغم أن أنابيب غاز المدينة ـ يقول السكان ـ تم تركيبها داخل شققهم منذ تدشين القطب غير أن توصيل هذه المادة الحيوية من الأنبوب الرئيسي نحـــو حيهم لا يزال ينتظر التفـــاتة جدية من طرف المسؤولين رغم وعودهم المتكررة ورغم الشكاوى العديدة لدى السلطات الولائية والمصالح المـــحلية، وأضاف الشاكون أن القطب الحضري ومنذ ارتفاع عدد سكانه خلال السنتين الأخيــرتين صار الحصول على قارورة غاز البوتان أمرا شبـــه مستحيل، لا سيما مع اقتراب دخول موسم الشتاء، حيث تصل قارورة غاز البـــوتان الواحدة إلى 300 دج، ما جعل الأهالي يناشدون السلطات الولائية التدخل لرفع الغــــبن عنهم وتوفير هذه المادة الحيوية التي سببب انعدامها تنـــقل المواطنين يوميا صوب بلديات ومناطق مجاورة.

في سياق ذي صلة أردف السكان قائلين إن حال الصحة بمنطقة بحة مريض ويتطلب تدخلا عاجلا من طرف مديرية الصحة سيما وأن القاعة متعددة الخدمات لا تزال تقدم خدمات صحية شبه منعدمة لا تلبي حاجيات المرضى، لا ســيما الحوامل وكبار الســـن أو الحالات المرضية المستعجلة الأخرى، حيث صارت مهام القاعة الصحية مقتصرة فقط على تقديم حقن للمرضــى دون غيرها من المهام الطـبية الأخرى.

ومما زاد الوضع سوء ـ يقول الأهالي ـ تحويل طبيبـــين كانا يعملان على مستوى القاعة صوب بلدية الشهــبونية منذ نحو سنتين والإبقاء على اثنين من الممرضين يكتفيان بتقديم خدمات طبية جد محدودة.

علما أن القاعة ترفض استـــقبال المرضى بعـــد الرابعة مـــساء ويومي الجــمعة والسبت مما يضطر بالمــرضى التوجه نحو بلدية عـــين وســارة بولاية الجلفة أو قصر البخاري يحدث هذا رغم الوعود المقدمة من طرف السلطات الفوقية لفض هذا الإشكال إلا أنها بقيت مجرد وعود مدونة على ورق.

وفي هذا الصدد اشتكى السكان من معضلة انعدام الإنارة الليلية الأمر الذي انجر عنه حدوث بعض التجاوزات الأمنية من تعرض بعض سيارات المواطنين للسطو وحالات سرقة أخـــرى ما تزال تتكرر بين الفينة والأخرى والخوف الذي يدب في نفوس المواطنين خلال الفترات المسائية، مؤكدين في سياق حديثهم أن هذا الوضع تسبب في انتشار الكلاب الضالة والتي غالبا ما تهاجم المواطنين خلال الفترات المسائية.

وأضاف السكان أن المسجد المنجز مؤخرا بمنطقة بحة ينتظـــر التفاتة رسمية من طرف مديرية الشؤون الدينية من خلال الترخيص للمسجد بتأدية صـــلاة الجمعة والحصول على الموافقة الرسمية، خاصة وأن مغبة التنقل نحو بلدية بوغزول على مسافة 4كلم أو قصر البخاري لما يربو عن 20 كلم زاد من متاعبهم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيـرة على 18 ولايـــة

  2. أمطار غزيــرة على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34535 شهيد

  4. أمطار غزيــرة على على هذه الولايات

  5. حج 2024.. سفارة السعودية بالجزائر تنبه الحجاج

  6. قرية سياحية ذات طابع فلاحي بمقاييس عالمية بقسنطينة

  7. مجلس قضاء الجزائر: حجز عقارات وأموال تفوق 543 مليار سنتيم ضمن شبكة إجرامية تعمل في تجارة التبغ

  8. وزارة العدل تعلن فتح مسابقة توظيف وطنية

  9. ضمن برنامج "عدل".. الشروع قريبا في بناء 1200 وحدة سكنية بتبسة

  10. غلق ملعب 5 جويلية 1962 حتى هذا التاريخ