7 سنوات حبسا نافذا لكبار المضاربين في فاكهة الموز بالشلف

خ/ رياض- أدانت محكمة جنح الشلف ، أعضاء شبكة المضاربة غير المشروعة في مادة الموز ، بعقوبة سبع سنوات حبسا نافذا وتسليط غرامة مالية قوامها 200 مليون سنتيم بحق شخصين موقوفين ، فيما تم إصدار عقوبة 12 سنة حبسا نافذا لآخر في حال فرار مع إصدار أمر بالقبض في حقه لعدم مثوله أمام هيئات التحقيق.

محاكمة المتهمين بالمضاربة غير المشروعة وعدم الفوترة والتخزين لإحداث الندرة في مادة الموز ، استرعت انتباه الرأي العام الوطني والمحلي لاسيما في الشلف ، كما استغرقت جلسة محاكمة المتهمين أكثر من ثلاث ساعات بين مرافعة ممثل الحق العام ودفاع المتهمين ، ورافع المدعي العام مطولا لأجل تنزيل أقصى العقوبات بحق الموقوفين لوقوفهم خلف الندرة في الفاكهة المستوردة من الخارج والربح السريع ، ملتمسا توقيع 10 سنوات ضد أفراد الشبكة المفككة من قبل قوات الأمن في الشلف في 23 أبريل الماضي.

كما رأت هيئة المحكمة أن نص القانون رقم 21-15 المتعلق بمكافحة المضاربة غير المشروعة وعدم الفوترة والتخزين لإحداث الندرة ، واضح لا غبار عليه وأن المتهمين تم ضبطهم في حال تلبس بالتخزين ، لافتة إلى أن المادة 2 من القانون الذي جاء لمكافحة المضاربة غير المشروعة وتخزين ، تستوجب فرض الأحكام التي نصها القانون دون لف أو دوران.

قضية الحال ، التي جاءت في سياق حملة وطنية هامة بفرض عقوبات بحق كبار المضاربين وشبكات تخزين السلع لأجل الربح السريع وتحقيق الثراء الفاحش ، كانت نيابة الجمهورية لدى محكمة الشلف ، عرضتها في بيان إعلامي وشرحت بشيئ من التفصيل ، عملية حجز 217 طن من مادة الموز في عملية مداهمة لغرف تبريد شمال عاصمة الولاية ، وكللت العملية بحجز أطنان الموز التي كانت مهيأة ومعدة لطرحها في السوق بأسعار خيالية.

عملية الحجز التي قادتها قوات الشرطة في الشلف ، تزامنت وعملية وطنية لمصالح الأمن التي ضبطت إجمالا 1243 طن من ذات الفاكهة بالجزائر العاصمة ، البليدة ، بومرداس والشلف.

وبحسب مصادر" البلاد" ، فإن المحجوزات سترافقها إجراءات إدارية أخرى تقضي بتشميع غرف التبريد التي ضبطت بداخلها أطنان الموز المستورد من الإكوادور ، كما سيتم شطب السجل التجاري لمالك البضاعة المحجوزة بصفة نهائية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مبابي باق في باريس .. انتهى المسلسل

  2. (فيديو) يوسف بلايلي يواصل "التوهج" ويوقع هدفا جديدا في شباك "بوردو"

  3. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  4. منظمة الصحة العالمية تعمل على تحديد المصدر المحتمل لعدوى "جدري القرود"

  5. وزير الخارجية: لا وجود لأي وساطة لحل قضية قطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب

  6. موهبة أرسنال يُقرب محرز من مغادرة " السيتي"

  7. الرئيس تبون يعين رؤساء المحاكم الإدارية ومحافظي الدولة

  8. تبلغ حصته حاليا 51 بالمائة .. مجمع “أسمدال” يعلن عن نقل أسهم حداد في "فريتال" لفائدته

  9. ودية الجزائر-فلسطين .. بحضور الجمهور ومجانا

  10. إرتفاع في درجات الحرارة والحماية المدنية تذكر بالاحتياطات الواجب اتخاذها