إدماج نحو 45 ألف مستفيد من منحة البطالة في سوق الشغل

كشف المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل، عبد القادر جابر، اليوم الخميس، عن تمكّن مصالحه من إدماج أكثر من 45 ألف منتسب لمنحة البطالة في مناصب عمل قارة، مؤكداً أنّ العملية لا تزال مستمرة.

في حوار خاص بـ "ملتيميديا الإذاعة الجزائرية"، أوضح جابر أنّه منذ "تفعيل منحة البطالة في مارس 2022، وإلى غاية شهر ماي الجاري، قدّمت الوكالة الوطنية للتشغيل عروض عمل دائمة لأكثر من 435 ألف منتسب إلى منحة البطالة.

أكثر من مليوني مستفيد من منحة البطالة

أعلن المسؤول ذاته مجدّداً عن استفادة أكثر من مليوني شخص من منحة البطالة إلى غاية شهر ماي الجاري، مؤكّداً أنّ عملية صبّ المنحة تتمّ بصفة عادية ودورية أيام الـ 26 والـ 27 والـ 28 من كل شهر.

ي سياق متصل، أفاد المسؤول الأول عن الوكالة الوطنية للتشغيل، أنّ "أزيد من نصف المستفيدين من منحة البطالة لا يملكون تكويناً تأهيلياً يسمح لهم بالولوج إلى سوق العمل"، لافتاً إلى أنّ "قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بالتنسيق مع قطاع التكوين والتعليم المهنيين يفكّر في تكوين هذه الفئة الهامة من منتسبي جهاز منحة البطالة، قصد الرفع من قابليتهم للتشغيل".

توجيه أكثر من 368 ألف مستفيد من منحة البطالة إلى مراكز التكوين

تابع مدير وكالة التشغيل: "في أكتوبر 2022 انطلقت عملية التكوين على مستوى أكثر من 850 مركز تكوين على المستوى الوطني، حيث تمّ توجيه أكثر من 368 ألف مستفيد من منحة البطالة وعديمي التكوين إلى مراكز التكوين".

وأضاف: حالياً يتابع أكثر من 256 ألفاً تكوينات عبر مختلف مراكز التكوين، وأكثر من 163 ألف متربص أتمّوا تكوينهم".

رئيس الجمهورية يولي أهمية قصوى لملف التشغيل

في معرض حديثه عن ملف التشغيل في الجزائر، أكد جابر أنّ "رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، يولي أهمية قصوى لملف التشغيل، من خلال التزامه الـ 44 القاضي بالتقليص من حدة البطالة خاصة في الأوساط الشبابية".

ولهذا الغرض – يضيف المتحدث – "أعدّت الوكالة الوطنية للتشغيل خطة لتجسيد هذا الالتزام من خلال محاور أساسية، تتعلق برفع عدد العروض الموجّهة لمختلف طالبي العمل، والمرافقة الدائمة لطالبي العمل من أجل رفع عمليات التنصيب، والتجسيد الفعلي للقرار الهام الذي أقره رئيس الجمهورية المتعلق بمنحة البطالة، واختيار الرقمنة كخيار استراتيجي لإضفاء الشفافية في معالجة عروض العمل".

وأكّد جابر، أنّ استحداث جهاز منحة البطالة من طرف رئيس الجمهورية، جاء لمرافقة طالبي العمل، وخريجي الجامعات والتكوين المهني، من خلال منحهم منحة البطالة إلى غاية حصولهم على مناصب عمل قارّة، مؤكداً أنّ هذه التجربة ناجحة، لاسيما وأنّ الجزائر تعدّ أول دولة عربية أقرت هذه المنحة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيرة ورعود عبر هذه الولايات

  2. وفاة الحارس ساركيتش عن 26 عاما بعد نحو أسبوع من اختياره أفضل لاعب في لقاء بلجيكا

  3. رئيس الجمهورية يلتقي رئيسة وزراء إيطاليا بقلعة بورجو إغانسيا

  4. برنامج مباريات السبت في كأس أوروبا 2024

  5. مقتل 8 جنود وضباط احتراقاً بغزة

  6. رئيس الجمهورية يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في قمة السبع

  7. حرارة تتعدى 49 درجة بهذه الولايات

  8. اتصالات الجزائر تضمن استمرارية خدماتها خلال ثاني وثالث أيام عيد الأضحى

  9. رئيس الجمهورية يغادر باري الإيطالية عائدا إلى أرض الوطن

  10. خطبة البعثة الجزائرية للحج بعرف..تأكيد على التحلي بقيم التسامح والصبر