ارتفاع عدد المرضى الجدد بالسكري خلال جائحة كورونا

أكّد الأخصائي في السكري الدكتور خالد عبد الحق على ضرورة مراجعة مريضالسكري الطبيب شهر على الأقل قبل رمضان لإجراء الفحوصات اللازمة تحسبا لصيام الشهر الفضيل في أحسن الظروف التي تحمي المريض بالسكري، مشيرا أنه تمّ تسجيل ارتفاع في عدد المرضى الجدد بالسكري خلال جائحة كورونا.

وأضاف الدكتور خالد عبد الحق في حوار لإذاعة الجزائر من  قسنطينة أنّ هذه الفحوصات تسمح بتقييم الحالة الصحية العامة لمريض السكري والتي تحدد إن كان بإمكانه الصيام أو لا ، كما أن زيارة الطبيب في متسع من الوقت يعطي مريض السكري أريحية في تلقي العلاج وكذا التعود على الصيام.

ومن جهة أخرى كشف المتحدث ذاته عن دخول برتوكول علاجي جديد حيز التطبيق لفائدة مرضى السكري يتماشى والحالة الصحية العامة للمريض.

وعن الفئات التي يشكل الصيام خطورة على حياتها ذكر الدكتور أن الأشخاص الذين لا يشعرون بانخفاض معدل السكر في الدم أخطر الأعراض التي تهدد حياتهم وصيامهم يشكل خطورة على حياتهم ، إلى جانب مرضى الفشل الكلوي الحاد والذبحة الصدرية ممنوعون من الصيام .

كما أن  المرأة الحامل –حسب المتحدث- التي تتناول الانسولين لتخفيض نسبة السكر في الدم ممنوعة من الصيام منعًا باتا معتبرا أن سكري الحمل حالة خاصة .

كما تطرق الدكتور إلى أهم أسباب الاصابة بمرض السكري منها العامل الوراثي والذي يمثل حسبه أرضية خصبة لتطور مضاعفات هذا المرض ، والسمنة المفرطة مشيرا إلى أعراض هذا المرض والمتمثلة في التبول المتكرر وكذا فقدان الوزن الملاحظ.

ولفت الدكتور عبد الحق خالد أنّ السكري ينجر عنه تعقيدات صحيّة خطيرة لاسيما على القلب والدماغ والكلى مشيرا إلى تزايد عدد الإصابات بالسكري من النوع الثاني لدى الأطفال والشباب .

ولوحظ بحسب نفس المتحدث أنّ كوفيد 19  قد يتسبب في الإصابة بالسكري حيث تمّ تسجيل ارتفاع في عدد المرضى الجدد بالسكري خلال جائحة كورونا

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بيان من بريد الجزائر حول البطاقة الذهبية

  2. أمطار غزيــرة وريـاح قوية بهذه الولايات

  3. بــلاغ هــام من "كـاسـنوس"

  4. بداية من الغد..تحويل مؤقت لحركة السير لمدة شهر عبر هذا الطريق

  5. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  6. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  7. القصة الكاملة لاستفزازات بعثة "نهضة بركان " في الجزائر

  8. هذا موعد سحب استدعاء امتحاني"البكالوريا والبيام "

  9. حزب العمال يقرر المشاركة في رئاسيات 2024

  10. النوادي الجزائرية تتضامن مع اتحاد العاصمة وتندد بتصرفات نهضة بركان المغربي المشينة