الأسواق الموريتانية ..رهان الجزائر لولوج غرب إفريقيا

400 مليون دولار حجم المُبادلات التجارية بين البلدين

خ/ رياض -  كشف محمد بن عتو السفير الجزائري في نواكشط العاصمة الموريتانية ، أن العلاقات الإقتصادية الموريتانية الجزائرية ، شهدت في السنة الماضية 2023 ، قفزة نوعيّة ، إذ وصل حجم المُبادلات التجارية بين البلدين إلى حوالي 400 مليون دولار، وهو ما يُمثل نسبة 153 بالمئة مقارنة بسنة 2022، لتصبح الجزائر أول شريك لموريتانيا.

و أكد الدبلوماسي الجزائري في موريتانيا ، أن هذا التطور اللافت في العلاقات التجارية و الإقتصادية بين البلدين ، مرشحة للتزايد في الفترات القادمة مع تدشين المعبر البري وإعطاء إشارة بناء الطريق الرابط بين الجزائر و موريتانيا وكذا المنطقة الحرة.

إضافة إلى التواجد الجزائري المكثف في الأسواق الموريتانية من خلال فعاليات الطبعة السادسة من معرض المُنتجات الجزائرية فى نواكشوط وانعقاد مجلس الاعمال المشترك الموريتاني الجزائري.

و بحسب ما ورد في بيان وزارة التجارة والصناعة التقليدية و السياحة الموريتانية ، فإن هذه التظاهرة الإقتصادية الكبرى في نواكشط ، التي يشارك فيها 183 عارضا من مختلف القطاعات الإقتصادية الجزائرية ، تشكل حدثا بارزا سنوياً ، يسمح لساكنة موريتانيا من إقتناء المُنتجات الجزائرية ، التي تعرف إقبالاً كبيراً في السوق الموريتانية، أمام التوجه الإقتصادي الجزائري الجديد نحو السوق الموريتانية خلال السنوات الأخيرة، الذي رافقته رغبة واضحة للحكومة الجزائرية في الإنفتاح على أسواق دول غرب إفريقيا خاصة بإنشاء منطقة حرة للتبادل التجاري وبدء إنجاز الطريق الدولي الرابط بين تيندوف و آزويرات على مسافة 840 كيلومتراً تقطع الصحراء الجزائرية في شمال موريتانيا.

وهو المشروع الذي ستنفذه 10 شركات جزائرية، تنفيذا للرؤية الإستراتيجية الكبرى للجزائر ، خاصة تسهيل عميات التصدير و تعزيز النقل البري للبضائع نحو موريتانيا و كذا نحو دول غرب إفريقيا مثل السينغال و الكوت ديفوار .

وهو ما سيجعل هامش التحرك الإقتصادي الجزائري إلى غرب إفريقيا أكثر مرونة و أكثر مردودية ، حيث تملك الجزائر فائض في الحمضيات و الزراعات الموسمية ، و الصناعات الكيمياوية و الأدوية الجنيسة و الصناعات المعدنية وكذا صناعة الإسمنت و مواد البناء ، و هذا هو التجسيد الحقيقي لرفع قيمة الصادرات خارج قطاع المحروقات ، الذي انتهجه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

توصيات بربط جوي بين تندوف و آزويرات ...

ورفع سيدي عثمان الشيخ الطالب اخيار، وهو رجل أعمال موريتاني مهتم بالسوق الجزائرية ، خلال أشغال الدورة الثامنة لمجلس الأعمال الموريتاني - الجزائر ، رجال أعمال البلدين ، توصيات بربط خط جوي بين آزويرات - ومطار الرائد فراج في تندوف.

إضافة إلى التفريغ في آزويرات مع تحفيزات للناقلين ، إضافة إلى اعتماد نظام المقايضة بشكل موسمي كآلية لتفعيل التعاون الجواري بين المدن الحدودية (تندوف في الشق الجزائري -و بأرامغرين - آزويرات و آفديرك في الشق الموريتاني )

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بي إن سبورت

  2. أمطـــار رعديــة على 18 ولايــة

  3. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  4. ياسين عدلي يتلقى صدمة قوية من فرنسا

  5. وليد صادي يلتقي رئيس الكاف باتريس موتسيبي

  6. تصفيات كأس العالم 2026: الفيفا تجري تعديلًا في طاقم التحكيم لمباراة الجزائر – غينيا

  7. لابورتا يتراجع ويقرّر إقالة تشافي من تدريب برشلونة

  8. المجلس الدستوري التشادي يعلن محمد ديبي رئيساً للبلاد

  9. أبو عبيدة يؤكد استعداد المقاومة لمعركة استنزاف طويلة

  10. طواف الجزائر2024: الجزائريون يخوضون أطول مرحلة من أجل تأكيد سيطرتهم على القميص الأصفر