البروفيسور بن سنوسي: الجزائر رائدة في مكافحة أمراض الأطفال بفضل مجانية وإجبارية التلقيح

لطفي.ط- كشف رئيس الجمعية الوطنية لطب الأطفال البروفيسور بن سنوسي عبد اللطيف، أن نسبة تلقيح الأطفال انخفضت في الجزائر إلى 60 بالمائة بسبب الوباء، رغم أن المطلوب هو الوصول إلى أكثر من 90 بالمائة.

وأوضح عميد أطباء الأطفال بالجزائر خلال حلوله ضيفا على إذاعة سطيف، اليوم الجمعة، أن مجانية وإجبارية التلقيح منذ جوان 1969، مكّن الجزائر من القضاء على عدة أمراض على رأسها مرض الجدري الخناق وشلل الأطفال اللذان كانا يشكلان خطرا كبيرا.

وكشف المختص في طب الأطفال، أن التحدي الأكبر حاليا يكمن في القضاء على مرض الحصبة المعروف بالبوحمرون كونه قاتل وخطير والتلقيح يعمل مناعة كبيرة، وأضاف: “مرض الحصبة الألمانية والكناح هي أمراض فيروسية وليس لها دواء سوى التلقيح، نحن كخبراء نتخوف منها”.

وكشف المتحدث أن الوباء ساهم في تخفيض نسبة انتشار الأمراض والأوبئة عند الأطفال بسبب التباعد والحجر، بالمقابل حذّر من عودة الأمراض والأوبئة بعد الكوفيد.

وكشف المتحدث، بأنّ الجزائر تسجل مليون مولود سنويا يأخذ كل عام رزنامة التلقيح بشكل متواصل بشكل إلزامي وإجباري، مؤكدا في ذات السياق عن إحصاء 20 في الألف من الوفيات عند الأطفال حديثي الولادة، منها 15 في الألف وفاة في السنة الأولى، بعد أن كانت 150 في الألف سنة 1962 وذلك بفضل التلقيح.

قرار تكفل الدولة بالأطفال أصحاب الأمراض النادرة " تاريخي" ونحصي من 500 إلى 600 حالة سنويًا

وثمّن البروفيسور بن سنوسي في سياق حديثه قرار الدولة بالتكفل بالأطفال أصحاب الأمراض النادرة، مضيفًا أن جمعية طب الأطفال تعمل على الوقاية والعلاج وتشخيص نوع الأمراض النادرة وإحصاء المرضى.

وفي هذا الشأن، كشف عميد أطباء الأطفال عن إحصاء مالا يقل عن 500 إلى 600 حالة طفل مصاب بهذه الأمراض، مؤكدا بأنّ هناك أمراض يستحيل علاجها مع الأسف. وأكد المتحدث أن التخوف من أمراض كالسكري والقلب وأمراض حديثي الولادة تستدعي وضع برنامج في كل الولايات.
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. 42 درجة تحت الظل.. موجة حرّ شديدة تجتاح هذه الولايات

  2. رسميا.. موهبة جديدة تُدعم كتيبة "الخضر" خلال التربص القادم

  3. الأهلي المصري يتحدى "الكاف" بـ6 شروط لخوض النهائي!

  4. نشرية جوية : تنبيه بموجة حر في 3 ولايات

  5. الفيفا يعلن عن قائمة حكام مونديال قطر 2022

  6. المدافع الدولي السابق فوزي منصوري في ذمة الله

  7. فيديو .. نجل بلماضي يقود الدحيل إلى النهائي

  8. توقعات بتحقيق أزيد من 2.2 مليون طن من القمح خلال موسم الحصاد

  9. عرض من نوع خاص لمبابي للتجديد في " البياسجي"

  10. ارتفاع أسعار النفط