البروفيسور يوسفي: قرار تعديل العطلة الشتوية للتلاميذ صائب لهذا السبب

أكد البروفيسور محمد يوسفي رئيس الجمعية الوطنية للأمراض المعدية، ورئيس النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين في الصحة العمومية، أن قرار تعديل العطلة الشتوية للتلاميذ قرار صائب وكان منتظرا ،جاء بعد ظهور حالات اصابة كثيرة عند التلاميذ وغلق بعض المؤسسات، وهدفه كسر سلسلة العدوى .

وأوضح المتحدث اليوم في تصريح لإذاعة سطيف أنه علميا سلالة "دلتا" تصيب المراهقين والأطفال دون أعراض، وأضاف أنه لو نقوم بتشخيص مبكر واسع عند المراهقين نجد عدد كبير منهم مصابون، وهم ينقلون العدوى الى عائلاتهم. و فيما يخص التلقيح قال يوسفي أن نسبة التلقيح داخل الجامعات لم تتعد 10% للأسف، و"نتخوف من انتشار الوباء فيها لانه اصبحا نسجل يوميا اصابات في صفوف الطلبة و الأساتذة والعمال" .

وتابع يوسفي، حاليا نعيش نفس الفترة قبل الموجة الثالثة، تراجع في الحالات، ثم تزايد تدريجي، فاستقرار في الزيادة وبعدها مباشرة إنفجار في أرقام الإصابات وهذا ما نتخوف منه . وشدد في هذا الشان على أن كل الظروف مواتية لحدوث هذا الإنفجار للأسف، خاصة ما تعلق الأمر بقلة التلقيح، كثرة التجمعات في الأماكن المغلقة وفصل الشتاء . و فيما يخص إمكانية العودة للغلق، قال المتحدث أنه حاليا لا مجال للحديث عن العودة لإجراءات الحجر الصحي ولا داعي له، لأنه لدينا الحلول البديلة لو يتم الالتزام بها، و على رأسها التعجيل في فرض الجواز الصحي في الأماكن العامة،وإجبارية التلقيح على بعض الفئات كعمال الصحة، الجامعات، اسرة التربية وعمال الجماعات المحلية.

و عن سلالة أوميكرون قال المتحدث أنها أكثر عدوى، لكن لم تحدث اي وفاة الى حد اليوم، وانه بعد اسبوعين سيتم التعرف على فعاليتها مع اللقاح . و دعا يوسفي إلى الابتعاد عن الهلع و الخوف من هذه السلالة ان ظهرت في بلادنا، و يجب بالمقابل و بشكل مستعجل الإقبال على التلقيح والوقاية لمواجهتها وقال في هذا الشان "لا نريد أبدا تسجيل المئات من الوفيات كما في جويلية الماضي، ولا نستطيع التنبؤ بقوة هذه الموجة التي دخلناها، ولا بموعد الوصول الى الذروة لكن 25% من الأسرة مشغولة" وأضاف أفضل برهان على فعالية التلقيح للمشككين انه حاليا مابين 90 الى95% من المتواجدين بالمستشفى غير ملقحين.

وناشد البروفيسور يوسفي الفئات الهشة وايضا الأكثر عرضة للكوفيد أخذ الجرعة الثالثة لتقوية المناعة خاصة وانه لدينا ما يقارب 20 مليون جرعة، اضافة الى التلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية ،مشيرا إلى الأعراض السلبية لمخلفات كوفيد على المرضى كثيرة منها اصابات السكري،الضغط الدموي، الجلطات الدماغية، السكتة القلبية،الفشل والشلل النصفي والضعف الكلوي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية على هذه الولايات

  2. أمطار رعدية في هذه ولايات

  3. وفاة الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي

  4. رئيس الجمهورية يوجه دعوة رسمية للعاهل المغربي للمشاركة في القمة العربية

  5. عملية توزيع كبرى للسكنات من مختلف الصيغ خلال شهر نوفمبر

  6. طريقة جديدة لخفض ضغط الدم بنفس فعالية الأدوية

  7. رياح قوية وأمواج عالية على هذه السواحل

  8. إطلاق خدمة "MyBus" لتحسين النقل الجامعي

  9. بلايلي

    بلايلي يتجه لفسخ عقده مع بريست !

  10. انطلاق عملية بيع تذاكر ودية "الخضر" ضد نيجيريا