الجزائر تدين ”محاولات” تقويض العملية السياسية في ليبيا

عشرات القتلى والجرحى بانفجارين في بنغازي

ليبيا
ليبيا

 

أدانت الحكومة الجزائرية ما وصفته ”محاولات” تقويض العملية السياسية في ليبيا من خلال الاعتداءات الإرهابية التي تستهدف الليبيين في عدّة مناطق. واعتبرت الحكومة أن ”الاتفاق السياسي الليبي يبقى الإطار الوحيد لتسوية هذه الأزمة والليبيون دون سواهم مدعوون إلى إدراج أي تعديل من شأنه السماح بتجاوز الخلافات الراهنة”.  وقال الناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية، عبد العزيز بن علي الشريف، إن الجزائر ”تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الدموي الذي استهدف، ليلة أمس الأول، مدنيين بحي السلماني بمدينة بنغازي شرق ليبيا والذي خلف العشرات من القتلى والجرحى”.

وأضاف قائلا: ”لا يسعنا أمام هذا الاعتداء البشع إلا أن نؤكد تضامننا مع ليبيا حكومة وشعبا ونقدّم تعازينا لذوي الضحايا ومواساتنا لأسر المصابين وكلنا قناعة بأن التصدي لتكالب الإرهاب ولأعماله الهمجية يقتضي من الجميع العمل على دعم مسار الحوار الوطني الشامل وتحقيق المصالحة الوطنية المنشودة”. وأكد الناطق الرسمي أن ”هذه الأعمال الشنيعة لا يريد من خلالها مدبروها ومنفذوها وعرّابوها إلا تفتيت عرى التضامن والأخوة بين أبناء الشعب الليبي الواحد وبث الرعب في صفوفه وتقويض الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل يضمن وحدة ليبيا وتماسك شعبها”.

كما أبرز المتحدث ”ضرورة توحيد المؤسسات الوطنية”، لا سيما من خلال تشكيل جيش وطني ومصالح أمنية وهيئات قوية وشرعية بغية تعزيز جهود استتباب الأمن والاستقرار في ليبيا كضرورة لبناء دولة وطنية قوية ذات مصداقية تكون قادرة على التكفل بمهامها السيادية وتحقيق آمال وتطلعات الشعب الليبي الشقيق.  وكان 22 مدنيا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب عشرات في انفجارين منفصلين لسيارتين ملغمتين في محيط مسجد بيعة الرضوان في منطقة السلماني المكتظة بالسكان شمال بنغازي.

ووقع الهجوم عندما كان المصلون يغادرون مسجدا بعد أداء الصلاة. ووفقا لمصادر ليبية في بنغازي، فإن من بين القتلى أحمد الفيتوري أحد القادة الأمنيين التابعين للواء المتقاعد خليفة حفتر، ويعتبر من أبرز قادة التيار السلفي المدخلي الموالي لحفتر. وأضافت المصادر أن من بين الجرحى ضابطا برتبة عميد مواليا لحفتر يدعى المهدي الفلاح، وهو مدير إدارة مكافحة التجسس التابعة لحكومة عبد الله الثني غير المعترف بها دوليا. وقالت المتحدثة باسم مستشفى الجلاء في بنغازي فاديا البرغثي إن حصيلة الضحايا هذه تقتصر على الضحايا الذين تم إدخالهم إلى المستشفى، مشيرة إلى أن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطـــار رعديــة على هذه الولايــات

  2. تساقط الثلوج على هذه الولايات

  3. الرئيس تبون يأمر باستدعاء السفير الجزائري بفرنسا للتشاور

  4. الجزائر تُدين بشدة عملية انتهاك السيادة الوطنية من قبل دبلوماسيين فرنسيين

  5. خبراء: الزلازل المميتة أزاحت تركيا وحركتها نحو الغرب 3 أمتار

  6. توقيف عصابة أحياء تتكون من 12 شخصا بالعاصمة

  7. فريق الإنقاذ الجزائري يستخرج عائلة من تحت الأنقاض بسوريا

  8. الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان يترأس اجتماعا للحكومة

  9. حصيلة تدخلات فرق الإنقاذ الجزائرية بتركيا وسوريا

  10. مدرب جديد لمنتخب بلجيكـــا