الجزائر تسعى لزيادة حصتها من صيد سمك التونة الحمراء

لطفي.ط - كشف المدير المركزي لتنمية الصيد البحري بوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، عمر بلعسل، بأنّ موعد جاهزية سفينة الصيد الثالثة سيكون في غضون شهرين أو ثلاثة، بعد دخول سفينتين من الحجم الكبير بطول 35 متر حيز الخدمة رسميا السبت الفارط بميناء زموري ببومرداس.

ووصف بلعسل في حديثه لبرنامج "ضيف الصباح" بالإذاعة الوطنية، اليوم الأربعاء، صناعة هذا النوع من السفن في الجزائر بالحدث الهام للجزائر ولقطاع الصيد البحري، لأنها صناعة تمت بسواعد وتقنيات جزائرية مائة بالمائة". مضيفًا أن ذلك يندرج في إطار تجسيد توصيات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في هذا المجال والهادفة إلى إنشاء أسطول للصيد في البحار للرفع من القدرات الإنتاجية الصيدية الوطنية".

وكشف بلعسل عن وجود أكثر من 43 مؤسسة متخصصة في تصليح وبناء السفن في الجزائر، منهم ثلاث مؤسسات وطنية" ، مشيرا إلى أن "الأسطول في مجال الصيد البحري يفوق 5800 باخرة من مختلف الأحجام والأنواع، أما سفن الصيد في أعالي البحار فتعد على الأصابع حيث لا تتعدى 31 سفينة مؤهلة لصيد التونة".

من جانب أخر قال بلعسل أن "حملة صيد التونة الحمراء تنطلق يوم 26 ماي الجاري وتستمر إلى غاية 1 جويلية المقبل من السنة الجارية".

و أن "الجزائر وبالتنسيق مع وزارة الخارجية تتفاوض مع المنظمة الدولية للحفاظ على التونة في المحيط الأطلسي للرفع من حصتها في سمك التونة الحمراء المُقدرة هذا العام ب 1650طن".

وفيما يخص أبرز التحديات التي تواجه الصيادين في أعالي البحار أفاد ضيف الإذاعة الوطنية، بأن التكوين مهم للغاية لتعريفهم بالقوانين الدولية المطبقة في أعالي البحار وتقنيات الصيد في هذه المناطق.

في المقابل، أوضح المدير المركزي لتنمية الصيد البحري أن من بين أولويات القطاع حاليا هو تطوير صناعة سفن الصيد في أعالي البحار، وكذلك تطوير مجال تربية المائيات"، مضيفًا في ذات السياق إلى ضرورة تدعيم ومرافقة المستثمرين لتطوير قطاع الصيد البحري من خلال إزاحة العراقيل البيروقراطية وتقديم كل التسهيلات لهم".

وفيما يخص المشاورات الخاصة بترقية الصيد في أعالي البحار مع الأشقاء الموريتانيين كشف بلعسل أن "المفاوضات في المرحلة النهائية في انتظار إمضاء الاتفاقيات".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطـــار رعديــة على هذه الولايــات

  2. تساقط الثلوج على هذه الولايات

  3. الرئيس تبون يأمر باستدعاء السفير الجزائري بفرنسا للتشاور

  4. الجزائر تُدين بشدة عملية انتهاك السيادة الوطنية من قبل دبلوماسيين فرنسيين

  5. خبراء: الزلازل المميتة أزاحت تركيا وحركتها نحو الغرب 3 أمتار

  6. توقيف عصابة أحياء تتكون من 12 شخصا بالعاصمة

  7. فريق الإنقاذ الجزائري يستخرج عائلة من تحت الأنقاض بسوريا

  8. الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان يترأس اجتماعا للحكومة

  9. حصيلة تدخلات فرق الإنقاذ الجزائرية بتركيا وسوريا

  10. مدرب جديد لمنتخب بلجيكـــا