الحبس 3 سنوات في حال التلاعب بمؤطري العملية الانتخابية

... محمد شرفي
... محمد شرفي

البلاد.نت/ع. ن- أصدر رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، منشورين وقرار، يتعلقون بسير العملية الانتخابية، وكيفية تعيين مراقبين داخل مكاتب التصويت وتسليم قائمة المؤطرين لممثلي الأحزاب والقوائم المستقلة، محذرا من أي تلاعب والقوائم تحت طائلة الحبس من سنة إلى 3 سنوات.

وأوضحت تعليمة محمد شرفي، أنه يحق لكل مترشح أو ممثله المؤهل قانونا، في نطاق دائرته الانتخابية، أن يراقب جميع عمليات التصويت وفرز الأوراق وتعداد الأصوات في جميع مكاتب التصويت، وأن يسجل في محضر الفرز كل الملاحظات أو التحفظات المتعلقة بسير هذه العمليات.

ويمكن قوائم المترشحين، بمبادرة منهم، حضور عمليات التصويت والفرز أو تعيين من يمثلهم في نطاق الدائرة الانتخابية وذلك في حدود ممثل واحد في كل مركز التصويت، ممثل واحد في كل مكتب التصويت.

وشددت تعليمة شرفي التي نشرت عبر الموقع الإلكتروني، أنه لا يمكن في أي حالة من الأحوال أن يتجاوز عدد الممثلين الحاضرين في آن واحد خمسة ( 5 ) أشخاص في كل مكتب للتصويت، وأن لا يكون لقائمة مترشحين أكثر من ممثل واحد في كل مكتب تصويت.

وفيما يخص مكاتب التصويت التي سجلت فيها طلبات تفوق خمسة ( 5 ) ممثلين لقوائم المترشحين، في هذه الحالة يتم تعيين الممثلين بالتوافق بين المترشحين أو ممثليهم المؤهلين قانونا، وبهذه الصفة، يسجل منسق المندوبية الولائية للسلطة المستقلة أو منسق السلطة المستقلة بالخارج التعيينات النهائية خلال اجتماع يدعى إليه جميع ممثلي القوائم المترشحين المؤهلين قانونا. وإن تعذر ذلك عن طريق القرعة في إطار المشاورات المخصصة لهذا الغرض.

وذكرت السلطة انه يجب إذا قررت قائمة المترشحين تعيين من يمثلها أن تودع لدى المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات أو لدى مندوبيتها بالخارج قائمة الأشخاص الذين تؤهلهم. ويجب أن تودع القائمة المنوه عنها في المادة 7 أعلاه خلال العشرين ( 20 ) يوما الكاملة قبل تاريخ الاقتراع أي قبل تاريخ الأحد 23 ماي 2021 .

ولأجل ذلك تعد المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات أو مندوبية الممثلية الدبلوماسية أو القنصلية بطاقة تأهيل حسب النموذج المدرج في المنصة الرقمية للسلطة المستقلة تحتوي على كل عناصر الهوية بالنسبة للشخص المؤهل تسلمها لكل ممثل من ممثلي المترشحين.

وشدد شرفي على أنه يجب على المراقبين المعتمدين الالتزام بالتطبيق الصارم لفحوى البروتوكول الصحي للوقاية من خطر تفشي وباء فروس كرونا " كوفيد – 19 " المعتمد في هذا الشأن. ويجب على المراقبين المؤهلين قانونا احترام التشريع الانتخابي ومدونة السلوك والتي يتعين عليهم إمضاؤها من قبلهم و فقا لملحق هذا القرار. ويجب أن يتم استنساخ القائمة الانتخابية في شكل قرص مضغوط، أوأية وسيلة إلكترونية مماثلة ومن أجل القيام بذلك، يجب تزويد و / أو تدعيم مصلحة الاعلام الآلي للمندوبية الولائية المكلفة بعملية الاستنساخ بالوسائل المعلوماتية الضرورية.

بخصوص شروط تسليم نسخة القائمة الانتخابية البلدية، بالنسبة للحزب السياسي الذي قدم قائمة مترشحين لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني ليوم 12 جوان، يجب أن يتم تسليم نسخة من القائمة الانتخابية بناء على تقديم طلب موقع من طرف المسؤول الأول للحزب وهذا على أساس قائمة الأحزاب السياسية المعتمدة التي أرسلت لكم والتي قدمت قائمة مترشحين مقبولين لهذه الانتخابات.

وبالنسبة لقوائم المترشحين المستقلة، يتم تسليم النسخة من القائمة الانتخابية بموجب تقديم طلب موقع من طرف ممثل قائمة المترشحين الأحرار المعتمد قانونا ويجب أن يتضمن هذا الطلب البيانات الكاملة. على أن تسترجع نسخ القوائم الانتخابية المسلمة في أجل شهر ابتداء من تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات من طرف المحكمة الدستورية.

ويجدر التأكيد على أنه يجب التوقيع على وصل الاسترجاع بعد التحقق من أن النسخة المسلمة لم يطرأ عليها أي تغيير، أو تلاعب أو إتلاف.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. حجر صحي كلي في أربع بلديات بتيزي وزو

  2. القبض على قتلة "طبيب الفقراء" في تيارت بعين الترك وهم بصدد "الحرقة" لإسبانيا

  3. البروفيسور جنوحات: قرارات "هامّة " ستتخذها السلطات العليا في الساعات القادمة

  4. تونس تسجل حصيلة وفيات ثقيلة

  5. وزارة التعليم العالي: تعليق جميع النشاطات التعليمية على مستوى جامعات الوطن

  6. موجة حر شديدة في 10 ولايات

  7. درجات حرارة مرتفعة إلى غاية الليل .. في 13 ولاية شمال الوطن

  8. سفير الجزائر بفرنسا يرفع دعوى قضائية ضد منظمة "مراسلون بلا حدود"

  9. الاتحاد الدولي للجيدو يوقف الجزائري فتحي نورين

  10. إجراءات جديدة حول كورونا في اجتماع مجلس الوزراء غدا الأحد