الدكتور كوسة اليامين: لا مضاعفات مسجلة حتى الآن للذين أخذوا اللقاح في جرعة وجرعتين

قال الدكتور كوسة اليامين، رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان بسطيف، في حوار للإذاعة المحلية ، إنّه لم يتمّ تسجيل أيّة مضاعفات صحيّة بالنسبة للأشخاص الذين أخذوا جرعة أو جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا على مستوى ولاية سطيف.

وأضاف كوسة، أنّ عدد الملقحين في ولاية سطيف اقترب من 242 ألف مواطن تلقوا التلقيح عبر كامل تراب الولاية، مشيرا إلى أنّه تم تلقيح حوالي 6500 مواطن، يوم أمس، وهو رقم مقبول جدا مقارنة بالأيام الأخرى، يضيف ذات المتحدث.

وأفاد رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان بسطيف، أنّ 53 وحدة للكشف والمتابعة، خُصّصت لتلقيح عمال وإطارات التربية، مع وضع بروتوكول صحي خاص تحسبا للدخول المدرسي الجديد.

وأكّد ذات المتحدث عن تخصيص حوالي 253 مركزا لاستقبال الراغبين في التلقيح، مضيفا أنّ الهدف هو الحرص على تلقيح جميع الشرائح من الذين تجاوزوا سن الـ18 سنة.

وفي حديثه عن احتمال وجود مخاطر للقاح على "فرص الإنجاب"، علّق كوسة بالقول إنّه "لا توجد درسات علمية تحذر من خطر اللقاح على الإنجاب وكل ما يتم تداوله داخل في الخرافات"، مضيفا أنّ "مروجي هذه الشائعات وغيرها هم الرافضون لاستراتيجية التلقيح".

كما أكّد ذات المتحدث على أنّ كلّ من أخذ الجرعة الأولى للقاح وأصيب بالفيروس، عليه الانتظار لمدة ثلاثة أشهر أخرى من تاريخ التعافي لأخذ الجرعة الثانية.

وختم الدكتور كوسة حديثه بالقول إنّ الوضعية الصحية مستقرة حاليا، والأسرّة الخاصة بمرضى "كوفيد-19" في مستشفيات سطيف شاغرة.



مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة التربية تعلن عن تعديل موعد عطلة الشتاء

  2. رسميا .. الجزائر في مواجهة المغرب في ربع نهائي كأس العرب

  3. بوقرة يكشف جديد إصابة بونجاح

  4. دفتر الشروط الجديد الخاص باستيراد السيارات سيكون جاهزا بهذا التاريخ

  5. قائمة القنوات الناقلة لمباراة "الخضر" و "الفراعنة"

  6. 17 مليار سنتيم للـ "الخضر" من طرف "الفيفا" بعد تحقيقهم لهذا الإنجاز

  7. هبوب رياح قوية تتعدى سرعتها 80 كلم في الساعة في هذه الولايات

  8. بلحاج يتوقع هذه النتيجة للقاء "الخضر" أمام "الفراعنة"

  9. المغرب أمام عبئ طاقوي غير مسبوق

  10. لماذا دعت الولايات المتحدة الأمريكية رعاياها لتجنب السفر إلى فرنسا؟