الشروع في صناعة 3 سفن جديدة من الحجم الكبير سنة 2023

كشف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية هشام سفيان صلواتشي، هذا الثلاثاء، عن الشروع في صناعة  3 سفن جديدة من الحجم الكبير خلال سنة 2023 قصد تعزيز أسطول الصيد البحري.

مؤكدا أن تمكن الجزائر من رفع حصتها من صيد سمك التونة شهر نوفمبر المنصرم سيحفزنا أكثر لبناء هذا النوع من السفن.

وأوضح سفيان صلواتشي لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى "أن  تعزيز أسطول الصيد البحري بسفن جديدة، والتي ستكون على مستوى ميناء سيدنا يوشع في تلمسان بطول 37 متر وبميناء زموري ببومرداس بطول 35 متر-  سيجعله  يرتقي إلى 6023 وحدة صيد بنسبة 2.47٪.

فيما تعتبر النقطة السلبية -حسب الوزير- وجود 40 بالمائة من الأسطول خارج الخدمة بسبب جملة من المشاكل، قائلا "سنعمل من أجل إعادة تأهيل هذا الأسطول بإقحام سفن جديدة".

وأضاف  في السياق ذاته، أن سنة 2022 كانت مميزة فيما يخص بناء سفن الصيد على مستوى الجزائر، خيث تم تحقيق نسبة اندماج بـ 60 بالمائة.

وبعد أن أكد  أن الجزائر خطت خطوة كبيرة فيما يخص تقنيات الصيد البحري على مستوى الساحل وعلى مستوى البحار، أشار صلواتشي إلى تمكن الجزائر بفضل السياسة الراشدة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون من رفع حصة صيد التونة الحمراء الحية من 1655 طن إلى 2023 طن شهر نوفمبر الماضي من البرتغال مما جعلها  تكسب حصتها التاريخية التي لم تكن لها من قبل .

كما كشف سفيان صلواتشي، عن تبني وزارته لإستراتيجية جديدة تتمثل في الحوار المباشر مع الصيادين في شعبة التونة، قصد المساهمة في موسم صيد الأسماك الزرقاء والمشاركة في الإنتاج الوطني على مدار السنة .

وبخصوص مساهمة قطاع الصيد البحري في الأمن الغذائي الوطني أكد ضيف الصباح أن قطاعه حقق انتعاشا في النمو  خلال السنتين الأخيرتين قدر بنسبة 19 بالمائة وذلك راجع -حسبه-إلى  ارتفاع  نسبة مساهمة  تربية المائيات القارية والبحرية في الإنتاج والذي قدر بـ67 بالمائة أي  ما يعادل كمية إنتاجية 8 آلاف طن وهو ما أدى إلى رفع نسبة مساهمة  تربية المائيات في الإنتاج الصيدي الإجمالي والذي وصل إلى 6 بالمائة على أن يرتفع بنسبة 14 بالمائة في غضون 2024 .

كما أبرز الوزير أن سياسة القطاع الآن ترمي إلى  رفع القدرات الإنتاجية بتشجيع الاستثمار في تربية المائيات والغرض منها تعميم استثمارات تربية المائيات على مستوى كل ولايات الساحل في غضون 2024 .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37232 شهيد

  2. الجمارك تعلن عن مسابقة توظيف

  3. العالم الهولاندي يحذر من زلزال قوي في 03 مناطق متوسطية

  4. بــلاغ من مديـريـة الضـرائب

  5. إليك تقنيات العودة إلى النوم بسرعة بعد الاستيقاظ ليلا

  6. رئيس الجمهورية يتوجه الى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع لكبار المُصنّعين في العالم

  7. السيسي يتوجه إلى السعودية لأداء فريضة الحج

  8. كأس إفريقيا 2025.. "كاف" تكشف عن موعد إجراء قرعة تصفيات

  9. رئيس الجمهورية يحل بإيطاليا

  10. وفد وزاري في زيارة الى برج بوعريرج