بن بوزيد يأمر بتحسين ظروف العمل والمناوبة للفرق الطبية لضمان التكفل الامثل بالمرضى

في تعليمة لمدراء الصحة بالولايات ..

البلاد.نت-  ك.ليلى-  أمر وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد ، مدراء الصحة بالولايات ومدراء المؤسسات العمومية للصحة بتحسين ظروف العمل والمناوبة للفرق الطبية ومستخدمي المؤسسات الصحية مع ضمان حماية مهنيي القطاع أثناء أداء مهامهم لضمان التكفل الأمثل بالمرضى.

و جاء في مراسلة وجهتها الوزارة الى مدراء الصحة و مدراء المؤسسات الصحية عبر الوطن ،مؤرخة في 11 فيفري 2021 تحوز "البلاد" على نسخة منها، أن التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة يعد الانشغال الرئيسي للسلطات الصحية و بلوغ هذا الهدف يرتكز اساسا على مدى فعالية مهني الصحة المتواجدين على مستوى المؤسسات العمومية للصحة الذين يعتبرون العنصر المحوري في النظام الصحي.

وأكدت الوصاية أن الزيارات التي شملت مختلف منشات القطاع و كذا الشكاوي المسجلة لدى مصالح الوصاية بينت ان ظروف العمل تبقى في بعض الحالات غير مقبولة ، لاسيما خلال فترة المناوبة مما يترتب عنه عدم تحفيز مهني الصحة للقطاع العمومي وهوما يؤثر سلبا على نوعية التكفل بالمرضى.

وأمرت الوصاية في هذا الشأن مدرائها محليا ،باتخاذ الاجراءات الازمة من اجل تدارك هذه الوضعية و بشكل مستعجل، وذلك من خلال عقد اجتماعات دورية للجان الوقاية الصحية والأمن، التي يتعين عليها التكفل بآراء و توصيات اطباء العمل بالتنسيق مع رؤساء المصالح المعنية ،بغية تحقيق تحسين دائم لظروف عمل مهني الصحة.

هذا الى جانب اتخاذ كل الاجراءات لضمان امن المستخدمين داخل المؤسسة بما في ذلك خلال المناوبة الليلية وكذا تطبيق قواعد النظافة الاستشفائية بتوفير الوسائل المرتبطة بها ،كتزويد مهني الصحة بكل الوسائل الضرورية لأداء مهامهم ، وتخصيص مساحات للراحة تتوفر على شروط النظافة الزاميا، والاستماع لانشغالات مهني الصحة والتكفل بها مع الإستعمال الأمثل لوسائل المؤسسة.

وأكدت الوصاية ان هذه الإجراءات تعد العناصر الأدنى للظروف التي يزاول فيها مهنيوا الصحة مهامهم ،والتي ينبغي ان تسجل ضمن مخطط تنظيم كل المؤسسات العمومية للصحة و ان تكون محل تقييم منتظم و منظم من طرف كل المسيرين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الجوية التونسية تعلق جميع رحلاتها من وإلى المغرب

  2. أمطار رعدية غزيرة مرفوقة بحبات البرد على هذه الولايات

  3. خبير في علم الفيروسات يكشف عن احتمال تأثير لقاح كورونا على الإنجاب

  4. رسميا.. رياض محرز ضمن أفضل 20 لاعبا في العالم

  5. محمد صلاح يرفض حضور حفل تسليم الكرة الذهبية

  6. دولة أفريقية أخرى تصفع نظام المخزن

  7. مركز صادم لنيمار في ترتيب الكرة الذهبية

  8. ماجر يعتبر المنتخب الوطني محظوظا لهذا السبب

  9. رونالدو يرد على مسؤول الكرة الذهبية.. أنت كاذب!

  10. أمطار رعدية غزيرة على 5 ولايات