تسجيل 47 ألف حالة سرطان جديدة في الجزائر

كشف وزير الصحة، عبد الحق سايحي، عن تسجيل 47.050 حالة جديدة للسرطان مشيرا أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي الذي بلغ أرقاما مثيرة للقلق. وتتمثل السرطانات الخمس الأكثر انتشارا، لدى الرجال سرطان الرئة، القولون و المستقيم، البروستات، المثانة و المعدة.

وأوضح الوزير خلال إشرافه  بقصر المعارض الدولي "الصنوبر البحري، سافكس" بالعاصمة، على الافتتاح الرسمي لصالون الإعلام حول السرطان في طبعته السادسة"SICAN 2023" و الذي يمتد إلى غاية الـ 4 من الشهر الحالي.، أنّ سنة 2023 ستكون السنة المحورية لتقييم المخطط الوطني الأول للسرطان، من حيث مستوى الإنجاز و النتائج المحققة فيما يخص التكفل بالمرضى و كذا آفاق المخطط الجديد 2023-2030، الذي يعكس الالتزام التام للسلطات العمومية و تعبئة الجميع في مكافحة السرطان و كافة الأمراض غير المتنقلة.

فيما يتعلق بالإحصائيات المسجلة على الصعيد الوطني، أعلن الوزير تسجيل 47.050 حالة جديدة للسرطان مشيرا أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي الذي بلغ أرقاما مثيرة للقلق. و تتمثل السرطانات الخمس الأكثر انتشارا. لدى الرجال سرطان الرئة، القولون و المستقيم، البروستات، المثانة و المعدة.

و تجدر الإشارة أنّ سرطان القولون و المستقيم في ارتفاع ملحوظ و يأتي في المرتبة الثانية لدى الجنسين من حيث الانتشار.

كما أبرز الوزير أهم الأهداف من الاحتفال بهذا اليوم العالمي و تنظيم هذا الصالون و التي تتمثل في رفع الغموض حول داء السرطان لدى المواطنين و إشراكهم في الحفاظ على صحتهم من خلال التوعية و الإعلام حول وسائل الوقاية من السرطان، التي تشمل إجراءات مختلفة، منها،
 تعزيز التأثير على الأسباب و عوامل الخطر الرئيسية، كالتغذية غير الصحية و قلة النشاط البدني و التدخين و القلق، من خلال تبني سلوكيات صحية.

هذا إلى جانب ضرورة الفحص و الكشف المبكر للسرطان من خلال التعريف بوسائل الفحص و أنواع السرطانات التي تستفيد من الفحص.مع إشراك المواطنين ضمن استراتيجية الفحص، و كذا الإعلام حول الوسائل العلاجية المتوفرة عبر التراب الوطني، كالعلاج الكيميائي و الإشعاعي و وسائل العلاج الموجه و العلاج التلطيفي و وسائل المرافقة لتحسين نوعية حياة مرضى السرطان.

وأعرب الوزير عن ثقته أنّ توحيد الجهود و العمل سويا بالتنسيق الفعال مع جميع الفاعلين سيمكن من التغلب على السرطان و أنّ مخطط السرطان القادم 2023-2030، سيكون مخططا واقعيا يلبي تطلعات المواطن الجزائريين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. السعودية تصدر قرارا بمنع تكرار العمرة في رمضان!

  2. ترامب: لو كنت رئيسا ما حدث غزو غزة

  3. ارتفاع في عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي

  4. حج 2024.. إنطلاق عمليات التسجيل لفائدة الحجاج

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 31726 شهيد

  6. "الفاف" تجري تعديلا على برنامج الدورة الكروية الدولية

  7. بيـان هام لإدارة العميــد قبل مواجهة نجم بن عكنون

  8. الإفتاء المصرية تعلن موعد انتهاء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر

  9. فتح التسجيلات لمكتتبي "عدل 3" قريبًا

  10. سنة سيصوم فيها المسلمون 36 يوماً من شهر رمضان.. ما تفسير ذلك!؟