تعديل شروط الإلتحاق بالمدرسة العليا للقضاء

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية (العدد 46)، الصادر بتاريخ الـ 6 جويلية الجاري، مرسوما تنفيذيا رقم 22-243 المؤرخ في 30 جوان 2022، يعدل المرسوم التنفيذي رقم 16-159 الذي يحدد تنظيم المدرسة العليا للقضاء وكيفيات سيرها وشروط الالتحاق بها ونظام الدراسة فيها وحقوق الطلبة القضاة وواجباتهم.

وعدّلت الحكومة شروط الالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء، حيث اشترطت لكل مترشح أن يكون قد بلغ سن 27 سنة على الأقل، و 40 سنة على الأكثر عند تاريخ المسابقة عوض 35 سنة، حيازة شهادة الماستر في الحقوق على الأقل أو شهادة معادلة عوض شهادة الليسانس في المرسوم السابق.

كما حددت مدة التكوين القاعدي للطلبة القضاة بـ 3 سنوات، ويشمل تكوينا نظريا وتكوينا تطبيقيا، حيث يشمل التكوين النظري التي تحدد مدته بـ 18 شهرا على الخصوص، تلقين الطلبة القضاة المبادئ القانونية ذات الصلة بمهام القاضي واكتساب المعارف وتعميقها من خلال محاضرات وأعمال تطبيقية وندوات.

في ذا السياق، سيشمل التكوين التطبيقي الذي تحدد مدته يـ 18 شهرا على الخصوص، أعمالا موجهة وحلقات دراسية وتمثيل جلسات وتداريب على مستوى الجهات القضائية ومناقشة مذكرة نهاية التكوين، تهدف إلى اكتساب الطالب القاضي المهارات العملية التي تؤهله لممارسة وظيفة القاضي. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات اليوم

  2. السعودية تعرب عن أسفها جرّاء نقض مشروع القرار الجزائري لوقف إطلاق النار في غزة

  3. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايــات

  4. 1,85 مليار دولار أمريكي لاستيراد المركبات بمختلف أنواعها

  5. مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار جزائري بشأن غزة

  6. قانون النفقة يدخل حيز التطبيق.. إجراءات جديدة لفائدة الأطفال و النساء المطلقات

  7. الأمير وليام يخرج عن تحفظه.. ويطالب بوقف سريع للحرب في غزة

  8. إعادة إفتتاح فندق سيبوس الدولي بعنابة

  9. 10 عادات مدتها 5 دقائق ستقودك إلى حياة سعيدة.. تعرف عليها

  10. عمال الموانئ الهندية يرفضون شحن الأسلحة لإسرائيل