حجار و سفير فرنسا يتطرقان إلى واقع التعاوُن الثُنائي

إستعرضا الإتفاقات الــ 834 المُوقعة بين الجامعات الجزائرية و الفرنسية

إستقبل وزير التعليم العالي و البحث العلمي  عبد  القادر حجار بالجزائر العاصمة سفير فرنسا بالجزائر كزافيي  دريونكور  الذي تطرق معه إلى سبل و وسائل "تعزيز روابط التعاون القائم بين  الجزائر و فرنسا"  حسبما أفاد به اليوم الأربعاء بيان للوزارة.

و جاء في البيان أن الطرفان إستعرضا أثناء لقائهما الاتفاقات و الاتفاقيات  ال834 الموقعة بين الجامعات الجزائرية و الفرنسية.

و أوضح البيان أن "الرقم يعكس أهمية هذا التعاون لاسيما في مجال التكوين و  التعليم العالي و كذا البحث العلمي".

كما شملت المحادثات ملفات أخرى لاسيما تلك المتعلقة بمعاهد العلوم و التكنولوجيات المطبقة حيث التمس قطاع التعليم العالي مساعدة خبراء فرنسيين  لإنشاء هذا النوع من المعاهد.

و أشار البيان إلى أن "هناك معاهد شاركت بشكل ملموس في التطور الاجتماعي و  الاقتصادي في مختلف مناطق الوطن حيث تخرجت الدفعة الأولى التي تتكون من حوالي  أربعين حائز على شهادات تطبيقية  سنة 2017 من معهد المحروقات بورقلة".

و حسب البيان  يعتزم الطرف الجزائري في هذا الإطار توسيع هذا النوع من  التعليم بولايتي وهران و بشار عن طريق فتح معهدين آخرين  الأول يتعلق بصناعة  السيارات و الثاني في مجال المحروقات. و حسب الطرفان  تعتبر حصيلة هذا التعاون  "ملموسة جدا" و تبشر ب"مستقبل واعد".

و أعرب الطرفان عن رغبتهما في تتبع فرص جديدة للتعاون لاسيما في مجال البحث  العلمي "قصد تجسيد مختلف مشاريع البحث المنجزة على مستوى مخابر الجامعات  الجزائرية"  لاسيما في إطار العلاقة بين المؤسسة و الجامعة.

كما اتفق الطرفان على تشجيع منشورات أعمال البحث العلمي في مجلات ذائعة الصيت  على غرار "سكوربوس" و غيرها قصد تحسين تصنيف الجامعات الجزائرية.

إتفق السيدان حجار و دريونكور على دعم تنقل طلبة الدكتوراه و التبادل بين  الجامعات الجزائرية و الفرنسية لاسيما عن طريق التوقيع على الاتفاقيات  الجامعية.

و في الأخير  تطرق الطرفان إلى مسائل أخرى أثناء لقائهما لاسيما المتعلقة  بالتوقيع على اتفاقيات التعاون في مجال العلوم الطبية و البحث العلمي.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على 24 ولاية

  2. العثور على شخص مفقود منذ 1998 في الجلفة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35173 شهيد

  4. فتح باب التسجيلات لاقتناء سكنات الترقوي الحر بالعاصمة

  5. تقدُّم ملحوظ في أشغال الخط السككي المنجمي غارا جبيلات - تندوف

  6. أسعار النفط ترتفع وسط توقعات شح الإمدادات

  7. من حيث المساحة.. الجزائر ضمن قائمة أكبر البلدان حول العالم

  8. ودّع اللقب "بحزن".. الملك تشارلز يتخلى عن هذا المنصب للأمير ويليام

  9. الإطاحة بعصابة تقوم بتهريب الرعايا الأفارقة خارج الوطن

  10. وفاة ملاكم بريطاني خلال أول مباراة احترافية له