شهادة “حلال” في جميع المنتجات الاستهلاكية جوان القادم

لترويج المنتوج الوطني عبر الدول الإسلامية والغربية

تعبيرية
تعبيرية

كشف مدير المعهد الوطني للتقييس جمال حلاس، عن إطلاق شهادات “الحلال” تشمل جميع المنتجات الاستهلاكية، خلال شهر جوان القادم،  مؤكدا أنه في الوقت الراهن بات من الضروري تطبيق هذه العملية لتطوير ضبط جودة المنتجات الوطنية ومواكبتها للمعايير العالمية.

وفي هذا السياق، أوضح مدير المعهد الوطني للتقييس جمال حلاس، خلال ندوة صحفية نشطتها بيومية المجاهد، أنه تم استحداث لجنة وزارية مشتركة تمنح شهادة التقييس الحلال مشكلة من خمس وزارات هي: وزارة الصحة، وزارة الصناعة، وزارة التجارة، وزارة الشؤون الدينية والمجلس الإسلامي الأعلى، مضيفا أنه لم يتم بعد تحديد قائمة المنتجات التي ستشملها العملية.

كما أضاف المتحدث أن مصطلح منتوج حلال لا يقتصر على عملية الذبح، بل أيضا النظافة وشروط الحفظ وعدة أمور أخرى. 

وفي هذا السياق، أكد المدير العام للمعهد الجزائري للتقييس جمال حلاس، أن 9000 مواصفة جزائرية تطابق بنسبة مائة بالمائة المواصفات العالمية وعقلنة تسيير المواصفات الجزائرية من شأنه الترويج للمنتوج الوطني محليا ودوليا وبالتالي إنعاش الاقتصاد الجزائري.

وقال حلاس إن موعد انطلاق عمل اللجنة الفنية “حلال”، والتي ستتكفل هيئات معتمدة تابعة لها بمتابعة ومراقبة المنتجات الخاضعة للتقييس، سيكون في جوان المقبل. كما أن اللجنة تتكفل بترويج المنتوجات الجزائرية للدول الإسلامية والدول الغربية ذات الجاليات المسلمة. وكشف أنه سيتم التوقيع على اتفاقيات الحلال مع دول عربية مثل العربية السعودية وماليزيا، موضحا أن التقييس أداة تضمن جودة المنتوجات الجزائرية، وهي وسيلة معتمدة اليوم عالميا ووطنيا لإنعاش الاقتصاد.

للإشارة، يعد التقييس من بين الوسائل التي تنتهجها وزارة الصناعة عبر المعهد الوطني للتقييس من أجل ضبط جودة المنتجات الوطنية ومواكبتها للمعايير العالمية.

وحذر المدير العام من بعض المؤسسات الإنتاجية التي لا تحترم المعايير الخاصة بالإنتاج، مؤكدا أنها تشكل خطرا كبيرا على صحة المواطن والاقتصاد الوطني لكون التقييس يمس عدة مجالات حياتية إذ إنه في حال غياب الجودة والنوعية في المنتوجات فإن المستهلك يصبح عرضة لعدة مخاطر، كاشفا عن تسجيل آلاف المؤسسات الجزائرية التي لا تخضع للتقييس، ولا تحترم بذلك معايير الجودة والنوعية. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مرتبة إفريقية وعربية جديدة للمنتخب الوطني في تصنيف "فيفا" الجديد

  2. أليك بالدوين يقتل مديرة التصوير ويصيب المخرج عن غير قصد أثناء تصوير فيلم

  3. أسعار النفط تواصل تسجيل أرقام مرتفعة

  4. طرد وفد مغربي من اجتماع مرموق في جنوب أفريقيا

  5. الحكم بالسجن لمدة 10 أشهر مع وقف التنفيذ ضد الدولي الفرنسي كريم بنزيمة

  6. 10 تكوينات "ماستر" مفتوحة لحاملي الليسانس في "جميع التخصصات"

  7. "العربية فقط" في مراكز التكوين المهني بالجزائر

  8. بيان لميترو الجزائر يوضح أسباب توقفه المؤقت بالأمس

  9. حالات الإصابة بكورونا في أدنى مستوى لها بالجزائر..منذ عام ونصف

  10. سر محيربعد نجاة كل ركاب طائرة أميركية تحطمت واحترقت!