"صفقة الحج" تُحدث أزمة بين الديوان والوكالات

تبادل للاتهامات حول معايير الاختيار

وكالة سياحية
وكالة سياحية

مقدور : ”لا احتكار ولا خرق للقوانين في اختيار الوكالات”

 

البلاد - آمال ياحي - أكد الديوان الوطني للحج والعمرة أن انتقاء 44 وكالة سياحية لتنظيم موسم الحج المقبل لسنة 2019 تم بناء على توصيات المجلس الوزاري المنعقد نهاية اكتوبر الفارط، نافيا وجود أي ”احتكار أو”خرق” للقوانين في انتقاء هذه الوكالات. 

وكشف امس مقدور إبراهيم، مدير الحج بالديوان الوطني للحج والعمرة، أن ”اللجنة الوطنية الدائمة القطاعية المشتركة لتحضير موسم الحج 1440 / 2019 انتقت 44 وكالة سياحية منها وكالتين عموميتين لتنظيم عملية الحج للموسم القادم ولها كل الصلاحيات في ذلك”، مشيرا إلى أن هذا القرار ”اتخذ بناء على توصيات المجلس الوزاري المشترك المنعقد بتاريخ 30 أكتوبر الفارط والقاضية بالمحافظة على مستوى الأداء لعملية تنظيم الحج لموسم الحج لسنة 2018 وتشجيع الوكالات السياحية التي بذلت مجهودات كبيرة في إنجاحه والتي لها من الخبرة والقدرة والامكانيات والوسائل ما يمكنها من إحداث الإضافة”.

 ونفى المسؤول أن يكون ”هذا القرار خرقا لدفتر الشروط الواجب العمل به وخلق نوع من الاحتكار”، موضحا أن ذلك جاء ”لتفادي الأخطاء والاختلالات التي حدثت في السنوات الماضية”. وذكر مقدور أن هذا القرار ”ليس إجحافا في حق الوكالات السياحية التي تنشط على الساحة لأن امامها عدة فرص اخرى كتنظيم حج مميز وغيرها من الخدمات”.  

وبهذا الخصوص أفاد المسؤول أن تقارير لجنة المراقبة والتفتيش التابعة لوزارة الشؤون الدينية والاوقاف في متابعة الوكالات السياحية في البقاع المقدسة وتقييم نشاطاتها وأدائها، ذكرت بأن حج موسم 2018 كان ”الاحسن” مقارنة بسابقيه.

وجاءت تصريحات مقدور ردا على الاتهامات التي وجهتها امس النقابة الوطنية للوكالات السياحية والتي اكدت على لسان رئيسها إلياس سنوسي أن الإجراء الذي اتخذه ديوان الحج والعمرة والقاضي بالاحتفاظ بـ42 وكالة سياحية التي أطرت الموسم الماضي لهذا الموسم من دون إطلاق دفتر شروط لتنظيم العملية، يعد خرقا صريحا للدستور الذي ينص على تشجيع مبدأ التنافس، مضيفا أن الديوان بقراره هذا أصبح ”يكيل بمكيالين” و«يكسر” الوكالات التي تبذل قصارى جهدها في تأطير المعتمرين أحسن تأطير لكي تشارك في تنظيم عملية الحج.

وذكر سنوسي في تصريح إعلامي أن الديوان اعتمد الوكالات التي نظمت موسم الحج السنة الماضية ومن دون المرور عبر الإجراءات القانونية وفتح باب المشاركة لأزيد من 2500 وكالة على المستوى الوطني، معتبرا أن هذا إجراء غير شفاف وغير قانوني ويلغي مبدأ التنافسية، واصفا قضية اختيار 42 وكالة سياحية من دون الإعلان عن دفتر الشروط وفتح باب المنافسة مثل ما هو معمول به إجراءً غير شفاف ويشجع ما يسمى بسياسة ”البريكولاج”.

وفي هذه الاثناء، يستعد الوفد التحضيري التابع للديوان الوطني للحج والعمرة للتنقل هذا الأسبوع إلى المملكة العربية السعودية لمباشرة التحضيرات التي انطلقت منذ مدة تزامنا مع انطلاق القرعة يوم السبت المقبل ومن المنتظر أن يرأس وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى بداية من 16 ديسمبر المقبل، وفدا سيتوجه إلى البقاع المقدسة للتفاوض مع الجانب السعودي حول ”كوطة” الجزائر في حج 2019 من أجل التفاوض ووضع آخر الروتشات الخاصة بحج 2019، لا سيما ما تعلق بكراء العمارات وتكاليف الإقامة وأسعار النقل والفنادق.

وسيكون ملف رفع ”كوطة” الجزائريين على رأس مطالب الوفد الجزائري بعد رفض الجانب السعودي، في وقت سابق رفعها بحجة إعادة تهيئة الحرم المكي من جهة وحسب عدد السكان من جهة أخرى وهو الأمر الذي رفضه الطرف الجزائري، على اعتبار أن عدد سكان الجزائر فاق 40 مليون نسمة وبالتالي يحق للجزائر الحصول على 40 ألف تأشيرة وليس مجرد 36 ألف تأشيرة.

وينتظر خلال هذا اللقاء تحديد التكلفة النهائية للحج والتي سيعلن عنها في جانفي المقبل خلال الاجتماع الوزاري المخصص للحج والتي ستكون متوازنة وأن الفصل فيها سيتم حسب التقرير النهائي الذي سيودعه الوفد العائد من البقاع المقدسة، لا سيما ما تعلق بتكاليف الإقامة وأسعار الفنادق الذي توقع مصدرنا أن ترتفع هذه السنة بنسبة 5 بالمائة نتيجة فرض السعودية ضرائب جديدة.

للاشارة، فإن وزارة الداخلية والجماعات المحلية ستنظم قرعة الحج لموسم 1440هـ/2019 م يوم السبت الفاتح ديسمبر المقبل وأفاد الديوان الوطني للحج والعمرة عبر صفحته الرسمية بالفايسبوك بأن قرعة حج 2019 ستكون عبر جميع بلديات الوطن، من أجل الإعلان عن أسماء الحجاج الفائزين والمحظوظين بزيارة بيت الله الحرام.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أول تعليق من بلماضي على الإقصاء من "الكان"

  2. إيداع نوميديا لزول و"ريفكا" ومتهمين آخرين الحبس المؤقت في قضية الاحتيال على الطلبة

  3. "كان" الكاميرون..هذا هو البرنامج الكامل لمباريات ثمن النهائي!

  4. بالفيديو.. محبوب الجماهير الجزائرية الإعلامي السعودي عبد العزيز الغيامة "بوعلام" يبعث برسالة لرفقاء محرز قبل موقعة كوت ديفوار

  5. وزارة التعليم العالي تصدر بيانا بخصوص سير الدروس وإجراء الامتحانات في الجامعات

  6. الجزائر1-3 كوت ديفوار..الجزائر تغادر "الكان" بنقطة وحيدة!

  7. الحبس المؤقت لـ11 متّهما في قضية الاحتيال على الطلبة..و3 متّهمين تحت الرقابة القضائية

  8. الجزائر تسجّل أعلى حصيلة لحالات كورونا..منذ 06 أشهر

  9. تونس في ثمن النهائي..رغم الخسارة أمام غامبيا!

  10. وادو مخاطبا لاعبي "الخضر": مهما حدث ستبقون رجالا