مختص يقدم نصائح بخصوص عمليات الختان

دعا الأستاذ المساعد في جراحة المسالك البولية بمستشفى الكلى بقسنطينة، الدكتور ساكر مصطفى مهدي، إلى ضرورة إجراء تحاليل طبية وفحوصات قبل إجراء عملية الختان، وشدد على ضرورة عدم حصر عمليات الختان في العشر الأواخر من الشهر الفضيل خاصة في  ظل ارتفاع عدد الولادات سنويا.

وأوضح الدكتور ساكر في حديث لإذاعة قسنطينة، اليوم الجمعة، أن هناك موانع مهمة، لاسيما في بعض أمراض تخثر الدم أو بما يعرف بمرض الهيموفيليا بنوعيه (أ) و (ب)، الذي يمكن أن يكون خطرا على حياة الطفل والمثال هذا المرض في حالة الختان دون اكتشافه.

ومن المخاطر، أيضا أن يستمر النزيف بعد عملية الختان ما يستلزم إخضاع الطفل لعناية طبية خاصة حيث تم تسجيل مضاعفات من هذا الشكل كل سنة وذلك راجع إلى غياب التحاليل البيولوجية قبل إجراء عملية الختان، يضيف الدكتور مهدي.

وذكر المتحدث بتعليمات وزارة الصحة على إجراء الفحوصات قبل الختان لتوفير ظروف حماية صحة سلامة الأطفال، مشيرا إلى أن منذ سنوات لم نسجل أخطاء طبية في عمليات الختان بعد حادثة الخروب المأساوية بقسنطينة.

وأوضح المتحدث أن عملية الختان، تعتبر من أكثر العمليات الجراحية إجراء في العالم وتمس 30 بالمائة من الرجال في العالم ما يعادل 600 مليون شخص، حيث أشادت المنظمة العالمية للصحة بعملية الختان لعلاج والوقاية من بعض الأمراض والصين تريد وضع برنامج وطني للختان لما فيه من فوائد على صحة الرجال.

وشدد الدكتور ساكر على ضرورة إجراء العملية تحت إشراف مختص في الجراحة سواء كان مختصا في جراحة المسالك البولية أو جراحة الأطفال أو جراح عام. وقال الدكتور ساكر، إن نسبة المواليد تقارب مليون طفل سنويا فليس من المنطقي حصر عمليات الختان في العشر الأواخر من الشهر الفضيل

الأكثر قراءة

  1. 15 مليون غرامة ومصادرة السيارة لمركبي لوحات ترقيم مخالفة للقانون

  2. مديرة الرواتب بوزارة المالية: زيادات الرواتب الجديدة ستشمل العلاوات والخبرة المهنية

  3. أمطـــار رعديــة على هذه الولايــات

  4. الكشف عن مصير نجم منتخب غانا بعد زلزال تركيا

  5. والي وهران لمسيري "الحمراوة" : سترحلـون بالتراضي أو بالتقاضي .. وسنحقق في مديـونية 200 مليـار سنتيم

  6. مونديال الأندية: الهلال السعودي يطيح بفلامينغو البرازيلي ويتأهل للنهائي في إنجاز تاريخي

  7. بجاية: سيدة تنصب على الطلبة الجامعيين وتمنحهم تأشيرات مزورة

  8. المجمع الماليزي "لاين" يبحث فرص استثمارات كبرى في الجزائر

  9. هبّة استثنائية و إشادة واسعة ..جسر جوي من الجزائر لإغاثة متضرري زلزال تركيا و سوريا

  10. بالفيديو .. إنقاذ عائلة سورية بعد أكثر من 40 ساعة من البحث