مقاطعة واسعة للامتحانات بالمدارس

أساتذة الابتدائي ينفذون تهديداتهم

وزارة التربية
وزارة التربية

تنسيقية المضربين: “تكليف أصحاب عقود ما قبل التشغيل بحراسة التلاميذ وتصحيح الأوراق”

 

البلاد - ليلى.ك - لقي قرار مقاطعة امتحانات الفصل الأول التي كانت مبرمجة ابتداء من نهار امس استجابة واسعة حيث قاطع آلاف الأساتذة الامتحانات عبر مختلف ولايات الوطن رغم ضغوط وتهديدات بعض مديريات التربية بعزل المحتجين. مقابل ذلك قام بعض مدراء المؤسسات التربوية ببرمجة الامتحانات بتأطير من مفتشي التربية الوطنية وهو ما أثار استياء الأولياء الذين عبروا عن تضامنهم مع الأساتذة عبر مختلف الولايات، فيما أعلنت التنسقية عن مواصلة الاحتجاج والمقاطعة واستئناف إضراب الثلاثة أيام ابتداء من اليوم في انتظار تحرك مصالح بلعابد.   

تخلف صباح أمس آلاف المتمدرسين في الطور الاول عن امتحانات الفصل الاول حيث عرفت هذه الاخيرة مقاطعة واسعة من طرف الأساتذة عبر مختلف ولايات الوطن  في سابقة تعد الأولى من نوعها في قطاع التربية. وقال في هذا الشأن ممثل التنسيقية قيد التأسيس إلياس شراد إن المعلمين استجابوا لنداء مقاطعة الاختبارات في يومها الأول بنسبة كبيرة حيث سجلت مقاطعة واسعة للامتحانات عبر مختلف ولايات الوطن.

وأعلن الأساتذة على لسان ممثل التنسيقية تمسكهم اللامشروط بحركاتهم الاحتجاجية وإضراب الثلاثة ايام المتجدد أسبوعيا ابتداء من كل يوم اثنين دون تراجع إلى غاية افتكاك مطالبهم المرفوعة، خاصة عقب فشل المفاوضات مع الوزارة الوصية.  ودعت التنسيقية على لسان ممثليها إلى عدم الانسياق وراء حملات التهديد والوعيد التي اطلقها بعض مدراء التربية ومدراء المؤسسات التربوية والتي بلغت حد إرسال قرارات عزل للمحتجين على غرار ما حدث بمديرية التربية لولاية بومرداس بهدف تخويف الأساتذة والتقليل من عزيمتهم وكسر الإضراب.

وأكد محدثنا أن على الاساتذة الصمود ومواصلة النضال الى غاية افتكاك جميع المطالب المرفوعة. ودعت التنسيقية أساتذة مختلف ولايات الوطن الى المشاركة بقوة في الوقفات الاحتجاجية التي تقرر تنظيمها اليوم أمام مديريات التربية وأمام ملحقة وزارة التربية بـ«رويسو” لإسماع صوتهم خاصة عقب مرور شهر ونصف على الإضراب دون تحرك مصالح بلعابد.  مقابل ذلك أشار محدثنا إلى أن بعض مديري التربية للولايات، اتصلوا بممثلي التنسقية وأبلغوا الأساتذة المقاطعين للاختبارات، أنهم سيعملون على لعب دور الوسيط وسيتدخلون لدى وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، للتفاوض مجددا حول لائحة المطالب المرفوعة لإيجاد حلول توافقية ترضي جميع الأطراف، بغية إنقاذ الفصل الدراسي الأول وامتحانات الفصل الأول. 

  كما أكدت التنسيقية أن أولياء التلاميذ على المستوى الوطني، قد أعلنوا أمس عن مساندتهم ودعهم المطلق للأساتذة المقاطعين ومطالبهم المرفوعة، خاصة بعدما انتقدوا طريقة تنظيم الاختبارات من قبل بعض مديريات التربية للولايات التي لجأت إلى تكليف عمال عقود ما قبل التشغيل لحراسة التلاميذ طيلة فترة إجراء الاختبارات مع الاستعانة بالأسئلة التي أنجزها مفتشو التربية الوطنية للمواد لكسر المقاطعة في يومها الأول.

وقال شراد إن تكليف مدرسين من أقسام اخرى، من عقود ما قبل التشغيل، بالحراسة وتصحيح الأوراق مخالف للقانون “فالمفتش مسموح له بإعداد اسئلة الاختبارات بناء على اقتراحات الأساتذة.. نحن نحمّل هؤلاء المفتشين مسؤولية ما سينتج عن هذه التجاوزات وننتظر تحركا سريعا من الوزارة لوقف المهزلة”. ومن المقرر أن يعرف اعتصام امس مشاركة اولياء التلاميذ احتجاجا على الطريقة التي اعتمدتها مصالح بلعابد لتأطير الامتحانات التي تعد حسبهم غير بيداغوجية وتتنافى وأخلاقيات المهنة الى جانب مشاركة أساتذة الطورين المتوسط والثانوي.

 

نواب عن البرلمان يستقبلون اليوم وفدا عن التنسيقية

من جهة اخرى من المقرر أن يستقبل نواب عن كتلة الاحرار ممثلين عن تنسيقية أساتذة الابتدائي بمقر البرلمان اليوم في محاولة لنقل انشغالاتهم الى السلطات المعنية وإنقاذ الفصل الأول من الموسم الدراسي باعتباره الأطول في الموسم الدراسي.

الأكثر قراءة

  1. إلغاء ولاية تسجيل المركبة في لوحات الترقيم.. الدرك الوطني يوضح

  2. أمطـار رعـدية مرفـوقة بحبـات برد على هـذه الولايــات

  3. موجة بـرد شــديدة في هذه الولايــات

  4. أمطـار رعـدية مرفـوقة بحبـات برد على هـذه الولايــات

  5. استـمرار تسـاقط الثـلوج بـهذه الولايــات

  6. هذا موعد طرح تذاكر قمة الخضر في نصف النهائي للبيـع

  7. سلوكيات خاطئة قد تزيد من خطر الإصابة بالسكري لدى الشباب والأطفال

  8. والي سعيدة يوقف مدير مستشفى أحمد مدغري

  9. تخفيضات جمركية تصل إلى 80 بالمائة لمستوردي السيارات الكهربائية

  10. "الفيـفا" يـوقف 4 لاعبيـن من الأورغواي بعد فوضى المونديـال !