منظمة الصحة العالمية تقول إنها تحلل سلالتين فرعيتين جديدتين من أوميكرون

وكالات- قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين إنها تتتبع بضع عشرات الإصابات بسلالتين فرعيتين جديدتين من المتحور أوميكرون الشديد العدوى من فيروس كورونا وذلك لتقييم ما إذا كانا أشد عدوى أو أكثر خطورة.

وأضافت المنظمة السلالتين BA4 و BA5الفرعيتين من سلالة أوميكرون الأصلية BA1 إلى قائمتها للمراقبة، وهي تقتفي بالفعل أثر السلالتين BA1 و BA2المنتشرتين عالميًا الآن، وكذلك 1.BA1 و BA3

وأوضحت المنظمة أنها بدأت اقتفاء أثرهما بسبب "الطفرات الإضافية التي يلزم دراستها بشكل أكبر لفهم تأثيراتهما على إمكان التغلب على المناعة".

وتتحور الفيروسات طوال الوقت لكن بعض الطفرات فقط تؤثر على قدرتها على الانتشار أو التغلب على المناعة المكتسبة من التطعيم أو الإصابة السابقة أو شدة المرض الذي تسببه.

فعلى سبيل المثال تمثل السلالة BA2 حاليًا ما يقرب من 94% من إجمالي حالات الإصابة المتتابعة، وهي أكثر قابلية للانتشار من سلالات أوميكرون الفرعية الأخرى، لكن الأدلة حتى الآن تشير إلى أنه ليس من المرجح أن تسبب مرضًا شديدًا.

وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية الأسبوع الماضي إن السلالة الفرعية BA4 رُصدت في جنوب أفريقيا والدنمرك وبوتسوانا واسكتلندا وإنكلترا من العاشر من يناير كانون الثاني إلى 30 مارس.

وحذرت منظمة الصحة العالمية نهاية شهر مارس الماضي من أن السيناريو الأكثر ترجيحًا فيما يتعلق بوباء كورونا هو أن الفيروس سيواصل تطوره فيما ستتراجع شدة المرض بمرور الوقت مع زيادة المناعة الناتجة على التطعيم والعدوى.

وأشار تيدروس أدهانوم غيبريسوس مدير المنظمة في إفادة دورية اليوم الأربعاء، إلى أن هناك سيناريو آخر يتمثل في ظهور سلالات أقل خطورة لا تستدعي معززات أو لقاحات جديدة، أما السيناريو الثالث فهو الأسوأ ويتمثل في ظهور متحور أكثر ضراوة تتضاءل معه الحماية الناتجة عن التطعيم أو العدوى السابقة بصورة سريعة.

من جهة أخرى، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الأسبوع الماضي، أن لقاحات كورونا المعتمدة حاليًا قد تحتاج إلى تحديث لضمان مستوى مرتفع من الحماية في ظل استمرار تطور الفيروس.

وشددت الإدارة الأميركية أنها قد تحتاج إلى التفكير في تحديث لقاحات كورونا دون توصية مسبقة من منظمة الصحة العالمية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الفيفا يفتح تحقيقا حول منتخب ألمانيا!

  2. طقس: أمطار غزيرة على 16 ولاية وثلوج على قمم الهضاب العليا

  3. تقنية "أديداس" تحسم الجدل في هوية مسجل هدف البرتغال أمام الأوروغواي

  4. مونديال قطر.. "الفيفا" يغرّم المنتخب الألماني لهذا السبب

  5. إطلاق المنصة الرقمية للمتعاملين الراغبين في استيراد وتصنيع المركبات

  6. أمطار ورياح قوية على عدة ولايات

  7. عرض مشروع القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية

  8. توقيف مسافر بحوزته كمية من الكوكايين بمطار هوراري بومدين

  9. خطوة جديدة في إطار المشروع الصناعي للعلامة التجارية "FIAT" في الجزائر

  10. إنطلاق العمل بالشباك الإلكتروني الوطني الذي يتيح الإطلاع على القضايا والأحكام الصادرة عن المحاكم والمجالس القضاية والحصول على نسخ منها من أية جهة قضائية عبر الوطن