مهياوي : الأشخاص غير الملقحين هم الذين أصيبوا ب "اوميكرون"

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا البروفيسور، رياض مهياوي، أن الجزائر دخلت رسميا في الموجة الرابعة وبأن المتحور أوميكرون هو الأكثر انتشارا مقارنة بمتحور دلتا، مشيرا إلى أن الأشخاص غير الملقحين هم اللذين أصيبوا بهذا المتحور، و جدد دعوته للمواطنين إلى التقيد بالتدابير الوقائية وتلقي اللقاح بإعتباره الحل الوحيد للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا.

وقال مهياوي خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الثانية هذا الأحد إن "الأرقام المسجلة يوميا تؤكد أن المتحور أوميكرون الذي يحتوى على 32 طفرة لدية سرعة الانتشار والعدوى مقارنة بمتحور دلتا بنسبة 70 بالمائة، خاصة بعد أن ثبت أن لديه قدرة فائقة على الدخول في الجهاز التنفسي".

وأوضح مهياوي أنه "رغم أن الأرقام المسجلة يوميا والتي تدعو إلى القلق إلا أن الأعراض التي يتسبب فيها متحور أوميكرون خفيفة مقارنة بمتحور دلتا لكن ذلك لا يعني أنه لا يجب التقيد بالتدابير الصحية".

في المقابل أشار عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا أن "الأشخاص غير الملقحين هم اللذين أصيبوا بهذا المتحور" لذلك فقد وجه مهياوي نداء للمواطنين من أجل التقيد بالتدابير الوقائية وتلقي اللقاح بإعتباره الحل الوحيد للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا.

وقال مهياوي إلى جانب ذلك إن "اللجنة العلمية لم تجد بعد الوصفة المناسبة لتشجيع وإقناع المواطنين على التلقيح الذي يعتبر ضروري للحد من انتشار العدوى ولحماية أنفسهم من هذه المتحورات من فيروس كورونا"، وأشار أيضا أن "عدد الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا في الجزائر بلغ أكثر من 6 ملايين و 700 ألف شخص تلقوا جرعتين بينما تلقى 7 ملايين و500 ألف جرعة واحدة". 

وفيما يخص قرار غلق المدارس لمدة 10 أيام إعتبره محياوي بالقرار الرشيد والسليم من أجل كسر انتشار الفيروس ومن أجل مواصلة الحملة الرابعة لتلقيح مستخدمي قطاع التربية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 36224 شهيد

  3. شركة روسية مختصة في إصلاح قنوات مياه الشروب بدون حفر تدخل السوق الجزائري قريبا

  4. شركة طيران الطاسيلي تعلن عن أسعار ترويجية على هذا الخط

  5. والي بجاية يفتح تحقيقا في تأخر تسليم مشروع منفذ الطريق المزدوج

  6. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  7. هذا موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك

  8. أمطار غزيرة على 8 ولايات

  9. الإطاحة بعصابة أحياء خطيرة بـالبليدة

  10. بيتكوفيتش يكشف عن قائمة "الخضر"